القاهرة

تويتر في مصر خلال عام

القاهرة : ماجدة أحمد




فيما تقترب السنة من نهايتها ونتطلع جميعا بأمل إلى العام القادم، يجدر بنا تذكّر اللحظات التي تركت بصمات مهمة على هواتفنا الذكية وأجهزتنا اللوحية والأجهزة التي تعمل بتقنية الاندرويد، والأثر الذي تركه فينا جميعاً موقع تويتر ومستخدموه خلال العام الماضي.

وكان من أبرز محطات العام 2014 بطولة كأس العالم لكرة القدم، حيث تم ارسال أكثر من 672 مليون تغريدة خلال البطولة. وكانت هذه البطولة أيضا واحدة من الموضوعات التي حظيت بأكبر عدد من التغريدات في مصر، وخاصة خلال مباراة هولندا وأسبانيا ضمن مباريات المجموعة الافتتاحية والتي فازت فيها هولندا بخمسة أهداف مقابل هدف واحد.

وهذا العام اجتمع الناس من مختلف أنحاء العالم معاً في لحظات احتفال أو احتجاج أو فرح أو حداد. وقد ساهم الملايين منكم في هذه اللحظات التي جعلت تويتر يتألق. واليوم نلقي نظرة على بعض أهم التغريدات التي تستحق الذكر.

 

أكثر التغريدات المعاد تغريدها

يرسل الناس أكثر من 500 مليون تغريدة في اليوم. كل شخص يساهم بشيء مختلف في تويتر، لكن تغريدة واحدة فقط تصنف على أنها التغريدة الذهبية، وهي التغريدة التي تحظى بأعلى رقم إعادة تغريد في العام. والتغريدة الذهبية التي حظيت بهذا الشرف هذا العام هي صورة @TheEllenShow المليئة بالنجوم والتي التقطت خلال حفل الأوسكار في مارس https://twitter.com/theellenshow/status/440322224407314432

وهذا العام سنجعل من السهل عليكم التفكير في تغريدة إيلين دي جينيريس ولحظات تويتر الأخرى التي عنت لكم الكثير، وذلك على موقع 2014.Twitter.com. زوروا هذا الموقع للتعرف على أكثر التغريدات واللحظات التي حظيت بأكبر قدر من الاهتمام هذا العام.

ويعرض موقع 2014.Twitter.com لحظات العام أيضاً من منظور بعض المستخدمين المفضلين لديكم. استكشفوا حسابات #FiveToFollow وأكثر اللحظات التي لا تنسى من بعض أكثر المغردين على تويتر.

ودعونا نتذكر بأنه مع أن تغريدة إيلين دي جينيريس هي التغريدة الذهبية، فإنه يوجد عدد لا يحصى من التغريدات التي لن ننساها بسرعة. هذه بعض منها لتستمتعوا بها:

https://twitter.com/twitter/timelines/540615025182773248

 

الأكثر متابعة

في هذا العام حققت نجمة تويتر الأكثر متابعة @KatyPerry الرقم القياسي مسجلة 60 مليون متابع. وتبعها في المركز الثاني جاستن بيبر@justinbieber ب 56 مليون متابع، ومن ثم باراك أوباما ب 50 مليون متابع. وبالتالي يكون أوباما الشخص الثالث الأكثر متابعة في العالم والشخصية السياسية أو القائد العالمي الأول من حيث عدد المتابعين. وفي مصر فإن الحسابات المؤثرة التي حصلت على أكبر عدد من المتابعين هي تلك التي تمتلكها مجموعة من الكوميديين، مثل حساب الدكتور باسم يوسف، وهو الأكثر متابعة، والموسيقيين والممثلين وكبار رواد الأعمال.

وهذه بعض الحسابات الأكثر متابعة في مصر:

الدكتور باسم يوسف @Dr.BassemYoussef- 3.4 مليون

عمرو خالد@AmrKhaled - 3.2 مليون

عمرو دياب @amrdiab- 2.7 مليون

حمزة نمرة @HamzaNamira- 2.4 مليون

عمرو حمزاوي @HamzawyAmr2.13 مليون

اليوم السابع @Youm7- 2.1 مليون

عمرو واكد @amrwaked- 1.92 مليون

يسري فودة @YosriFouda- 1.82 مليون

نجيب ساويرس@NaguibSawiris- 1.67 مليون

حسن الشافعي @Hassanelshafei- 1.61 مليون

 

عام السيلفي

تمت إعادة تغريد صورة إيلين السيلفي من حفل الأوسكار أكثر من ثلاثة ملايين مرة على تويتر، بما جعلها التغريدة الأكثر تشاركا على تويتر في التاريخ.

وفي الواقع فإن كلمة سيلفي قد تم ذكرها أكثر من 92 مليون مرة على تويتر منذ 1 يناير، بزيادة نسبتها 500% وبعدد يزيد 12 مرة عن عام 2013، حيث استخدم الناس من مختلف مناحي الحياة تويتر لتبادل صورهم مع متابعيهم في مختلف أنحاء العالم. ومن صور السيلفي الأخرى التي لا تنسى:

وسم (هاشتاج) حول التقاط صور سيلفي مع جمل #camelfie أشتهر بقوة على وسائل التواصل الاجتماعي وأنطلق أصلا من الشرق الأوسط وتم تداوله على نطاق واسع وسريع على المستوى العالمي.

https://twitter.com/hashtag/camelfie

صورة سيلفي أخرى ذات شعبية كبيرة جاءت من حساب لوكاش بودولسكي@Podolski10 التقطت خلال احتفالات الفريق الألماني بفوزه بكأس العالم

https://twitter.com/Podolski10/status/488445583104155648

https://twitter.com/Podolski10/status/488457897614278657