القاهرة

اريكسون تكشف عن أهم 5  توجهات لمستخدمى الانترنت في مصر 

القاهرة : خاص




 

 

أصدرت اريكسون تقريرها السنوي حول توجهات المستهلكين الصادر من وحدة الإختبارات بالشركة.. وكشف التقرير أن المصريين يتوقعون خدمة انترنت جيدة اينما ذهبوا.

 وكشف التقرير الذي تم استنتاجه من دراسة حول توجهات المستهلك المصري، أن توقعات ومتطلبات المستهلكين تتجه نحو النطاق العريض للانترنت و الخدمات الأخرى سريعة التغير والتطور في مصر،  ووفقا للتقرير، فإن المستهليكن الذين يعانون من مشكلات في الاتصال يقومون بإعادة تقييم تصوراتهم تجاه المشغلين والخدمات المقدمة لهم.

 وتعليقًا علي نتائج هذه الدراسة قالت رافيا إبراهيم، رئيس اريكسون لمنطقة الشرق الأوسط ، إنه لم يعد المستخدم المصري أقل من المستخدمين الآخرين في مختلف دول العالم  المتقدم، ممن اعتادوا سهولة الوصول إلي المعلومات والتواصل الدائم عبر شبكة الانترنت والإتاحة الدائمة للاتصال.. وأضافت أن المصريين يمتازون بالتنوع في استخداماتهم للانترنت ، في مقابل ارتفاع أعدادهم حيث اعتادوا علي سرعة الاتصال والاطلاع علي كل ما هو جديد أينما كانوا ..

وأشارت رافيا إلى أنَّ النتائج التي توصلت إليها دراسة اريكسون كشفت أن هذا الاتجاه يتجلى في الطريقة التي يستخدم بها هؤلاء المستخدمون أجهزتهم - والإنترنت بشكل عام- ، وتؤدي رغباتهم في الحصول على المعلومات والاتصالات إلى تشكيل رغباتهم فيما يتعلق بالأجهزة، ومشغلي شبكات الهاتف المحمول، وبطبيعة الحال، سرعة وجودة الاتصال بالإنترنت..

وتم اعداد هذه الدراسة، بعد إجراء مقابلات شخصية – وجهًا لوجه – مع حوالي 1698 مستهلكًا مصريًا، يقيمون في 11 منطقة حضرية في جميع أنحاء مصر بمحافظات (الاسكندرية، وأسيوط، والقاهرة، والدقهلية، والغربية، والجيزة، وحلوان، ومطروح، والمنيا، والشرقية، وسوهاج)، بين مستخدمين تتراوح أعمارهم بين 15 و 69 عامًا.

وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :

·          أن المستهلك يتوقع الخدمة الجيدة اينما كان، فبغض النظر عن مكانه إلا انه يحرص علي أن يبقي على اتصال دائم بإستخدام الرسائل والخدمات المختلفة، كما يسعي للبقاء على إطلاع من خلال التصفح والتواصل عبر الشبكات الاجتماعية وغيرها.

·          أظهر التقرير أن نحو 38 بالمائة من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون الانترنت على أجهزتهم في كثير من الأحيان ، مع ارتفاع هذا الرقم إلى 66 بالمائة لمستخدمي الكمبيوتر المحمول والمكتبي، لذلك فإن اختراق الهواتف الذكية لعالم خدمات الانترنت بجانب أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة من اهم نتائج الدراسة.

·          أوضحت الدراسة أن هناك أنماط استخدام مختلفة عبر أجهزة الاتصال حيث يتم استخدام الهواتف الذكية عبر أنواع مختلفة من اتصالات، فحوالي 38 بالمائة من المستخدمين يعتمدون على النطاق العريض الثابت للانترنت (واي فاي)، في حين أن 51 بالمائة  يعتمدون على الخدمات المتنقلة ذات النطاق العريض، كما يميل الناس للاتصال واستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة التابلت بالاعتماد بشكل كبير على خدمات واي فاي.

·          كشفت الدراسة أن المستخدمون يقدرون قيمة سرعة الانترنت المرتفعة ، حيث يميل المستهلكون إلى الاعتماد على عدة عوامل عند اختيار طريقة الاتصال بالإنترنت، وتكمن النقاط الهامة التي يجب مراعاتها عند تقييم المشغلين للانترنت في سرعة الاتصال (59 بنسبة  بالمائة)، وتكلفة الاستخدام ( بنسبة 58 بالمائة) وسهولة مجموعة الاتصال في عملية المتابعة ( بنسبة 57 بالمائة) ، وتمثل هذه العوامل أهمية أكبر لدى المستهلكين للعلامة التجارية ذاتها بنسبة 11 بالمائة منهم ، بينما يهتم 12 بالمائة بتكاليف التشغيل لأول مرة ، ويهتم 17 بالمائة منهم بامتلاك الأجهزة المناسبة.

·          تتمثل آخر نتائج تلك الدراسة في أن الاتصالات عالية الجودة تؤدي إلى المزيد من الوقت على الانترنت، بغض النظر عن الموقع، حيث أشارت الدراسة إلى  أنه إذا تم تزويد السكان المحليين بوصلات انترنت ذات جودة نوعية جيدة بشكل مستمر، فإنه من المرجح أن ينفقون المزيد من الوقت على الانترنت والبقاء على اتصال بدون تأثر بالحواجز التي تفرضها المواقع.