القاهرة

(ايتيدا) تفتح باب التقدم لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية (ITAC)

القاهرة : خاص




 

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بمصر إيتيدا عن بدء تلقي طلبات التقدم للدورة السابعة عشر للمشروعات الممولة المشتركة لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC والتي تنطلق فعالياتها من خلال 3 دورات في مارس ويوليو ونوفمبر للعام الحالي. وقد حددت الهيئة 10 مارس الجاري موعدًا نهائيًا لتلقي طلبات مشروعات البحث المبدئي PRP، و21 مارس الجاري لمشروعات الأبحاث المتطورة ARP و31 مارس لمشروعات تطوير منتج PDP ويتم إعلان المواعيد النهائية للدورات الأخرى تباعًا.

ودعت الهيئة الباحثين وأساتذة الجامعات والطلبة للتقدم في برنامج ربط البحث العلمي بصناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال 3 دورات في 2015 وتهدف الهيئة من زيادة عدد الدورات إلى ثلاث دورات بدلاً من دورتين في العام الواحد إلى السماح للمتقدم بإعادة تقديم مقترحه البحثي في حالة رفضه أو الاعتراض عليه من قبل لجنة التسيير والمتابعة للمبادرة وذلك في إطار زمني أقصر يقوم خلاله المتقدم بمعالجة نقاط الضعف في مشروعه المقترح. كما تهدف إلى زيادة عدد المقترحات البحثية المدعمة ومراعاة طبيعة وحساسية عامل الوقت لمشاريع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وكانت الدورة السادسة عشر من البرنامج قد شهدت قبول 12 مشروع مقترح، قامت الهيئة بتوقيع عقود تمويل 4 مشروعات بحثية جديدة منها، ويبقى 8 عقود مشروعات سيتم توقيعهم لاحقاً، وذلك بالإضافة إلى مشروع واحد متبقي من الدورة الخامسة عشر. وتضمنت المشروعات التي تم توقيعها مشروع بحثي تحالفت فيه شركة بيوبيزنس مع كلية الهندسة جامعة القاهرة في تقديم تصميم لنموذج أولي لقياس الصفراء عن طريق المحمول، وذلك  بهدف تحسين عملية فحص الصفراء وتقليل خطر العدوى ويؤدي إلى تحسين مستوى الرعاية الصحية في مصر. ويعد هذا المقترح من مشروعات تطوير نموذج والذي يبدأ بإثبات مبدئي وينتهي بنموذج مبدئي للجهاز المذكور.

وتضافرت جهود شركة بنا لتكنولوجيا المعلومات مع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا لتقديم مشروع بحثي من فئة مشروعات تطوير نموذج عبارة عن نظام للكشف والتبليغ الأوتوماتكي عن الحوادث باستخدام الهواتف الذكية. ويعتمد هذا النظام على المستشعرات والمعالجات المتوازية الموجودة على الهواتف التي تعمل بأنظمة تشغيل آي أو إس وأندرويد.  وتقدمت جامعة القاهرة بمشروعين من فئة مشاريع البحث المبدئي يتكون أحداهما من وحدة ملحقة لقياس مرونة أنسجة الكبد باستخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية، ويتكون الأخر من نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة بناء على الاستشعار بهواتف الحشود.

وكان تم توقيع عقد تمويل مع إحدى مشاريع الدورة الخامسة عشر الذي قدمته الجامعة الأمريكية بالاشتراك مع شركة سمارت وايف وهو عبارة عن مشروع تطوير لنموذج يهدف إلى تقديم حلول برمجية تعنى بتصميم المسطحات الخضراء والحدائق بطرق مثلى بهدف ترشيد استهلاك المياه وتقليل نفقات الصيانة وتعظيم الجوانب الجمالية والوظيفية للحدائق، بما يخدم المهندسين المعماريين وكذا المستهلكين النهائيين مثل أصحاب العقارات والأراضي.

جدير بالذكر أن برنامج  دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC يشتمل على ثلاث مجالات بحثية رئيسية، القسم الأول وهو مخصص للمجالات البحثية الإستراتيجية ويضم 9 مجالات من أبرزها البحوث المتعلقة بأمن الشبكات، والتصميم الإلكتروني، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات الأمن والمواصلات والصحة والزراعة والطاقة والتعليم ومساعدة المعاقين. ويضم القسم الثاني 8 مجالات بحثية تمثل أحدث التكنولوجيات والاهتمامات البحثية والتوجهات في السوق العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل تطبيقات وحوسبة الهاتف المحمول، والحوسبة السحابية، والتطبيقات الخاصة بتحليلات المحتوى والشبكات الاجتماعية والأعمال، وتواصل الأشياء على شبكة الانترنت، وتحليل البيانات، والحوسبة التفاعلية، وتطبيق الألعاب في المجالات المختلفة. بينما يتضمن القسم الثالث نقاط بحثية محددة حسب طلب جهات حكومية أو وزارات أو محافظات.

وكانت الهيئة قد أطلقت مبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية ITAC في عام 2006. وتعتمد المبادرة بالأساس على تشجيع التعاون بين الضالعين في صناعة تكنولوجيا المعلومات والجامعات ومراكز البحث والتطوير R&D من خلال إيجاد حلقة وصل بين البحث العلمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية واحتياجات السوق من ناحية أخرى مما يؤدي إلى إضفاء قيمة للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والجامعات والباحثين ومجتمع تكنولوجيا المعلومات المصري ككل.