القاهرة

السفير البريطاني بالقاهرة يبحث مع رئيس (ايتيدا) دعم التعاون

وزيادة الاستثمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات




بحث المهندس حسين الجريتلى، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بمصر ايتيدا، مع جون كاسون السفير البريطاني بالقاهرة، سُبل التعاون بين مصر وبريطانيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجذب الاستثمارات البريطانية في مجال التعهيد.

حضر المباحثات جيسون ايفورى مدير مكتب وكالة التجارة والاستثمار البريطانية، ورضوى سلطان المستشار التجاري ومدير التسويق بالسفارة البريطانية بالقاهرة. وتم خلال اللقاء بحث مشروعات التعاون المشتركة والأنشطة والفعاليات التي قامت بها الهيئة مع وكالة التجارة والاستثمار البريطانية منذ عام 2014 وذلك بهدف دعم صادرات الشركات المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى السوق البريطانية بالإضافة إلي تشجيع ودعم الشركات البريطانية علي تصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مصر إلي الأسواق العالمية.

واستعرض فريق العمل بإدارة الاستثمار الدولي وتطوير الأعمال بالهيئة قصص النجاح التي حققتها مصر باعتبارها دولة رائدة في مجال صناعة التعهيد، وذلك إلى جانب التأكيد على التزام الحكومة القوي بتنفيذ إستراتيجية تنموية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما قام الفريق بإلقاء الضوء على الميزات التنافسية لمصر في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحوافز التي تقدمها الهيئة لتشجيع المستثمرين الأجانب والشركات البريطانية على الاستثمار في مصر.

وخلال جولته بالقرية الذكية، زار السفير البريطاني جون كاسون شركة فودافون العالمية والتي تتخذ من مصر مقراُ لها لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات إلى عملائها في جميع أنحاء العالم.

وأكد المهندس حسين الجريتلى عقب اللقاء أن الجانب البريطاني أبدى اهتماماً كبيرا بتعزيز التعاون وضخ المزيد من الاستثمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري، وخاصة عقب النجاح المذهل الذي حققته مصر من خلال المؤتمر الاقتصادي ومشاركة العديد من الشركات البريطانية وتوقيع تعاقدات مع الحكومة المصرية في العديد من المجالات.

وأشار إلى أن آفاق التعاون بين مصر وبريطانيا تتجلى في المشروعات المشتركة التي تنفذها الدولتان في مجال رفع  قدرات الكوادر البشرية المصرية والتي تتم ما بين الجامعات المصرية والبريطانية.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتم قريبا عقد لقاءات تنسيقية بين الشركات المصرية والبريطانية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات لبحث فرص عقد شراكات في مجالات التعهيد وزيادة حجم الصادرات المصرية من خدمات تكنولوجيا المعلومات.

جدير بالذكر أن مكتب الوكالة البريطانية للتجارة والاستثمار يقوم منذ بداية عمله في مصر بتمهيد الطريق أمام الشركات في بريطانيا لزيادة قدرتها التنافسية من خلال تعزيز التعاون التجاري مع القطاع الحكومي والقطاع الخاص في مصر في العديد من المجالات ومن بينها البنية التحتية، والإنشاءات، والتعليم والتدريب، والبيئة والمياه، والطاقة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتجزئة، والمواني والنقل البحري، والأمن. وللمكتب فريقان عمل أحدهما بالسفارة البريطانية بالقاهرة والأخر بالقنصلية البريطانية العامة في الإسكندرية.