القاهرة

فريق مصري ينافس دولياً في المسابقة العالمية لبرمجة وتصميم الروبوت


وزيرا الاتصالات والتربية والتعليم مع الفريق الفائز

 

فاز فريق هورس بور ممثل جمعية أصداء لرعاية المعاقين سمعياً بالإسكندرية بالتصفيات النهائية للبطولة الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت (فرست ليجو) التي استضافتها مصر هذا العام ونظمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، تحت رعاية المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، وبهذا الفوز سوف ينافس فريق هورس بور دولياً في البطولة العالمية لاتحاد فرست ليجو والتي ستقام في الفترة 22 - 25 ابريل الحالي بمدينة سانت لويس بولاية ميزوري بالولايات المتحدة الأمريكية.

كان المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم قد شهدا فعاليات نهائيات المسابقة الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت (فرست ليجو) الدولية، التي أقيمت على مدار يومين (3 – 4 ابريل الحالي) بمقر مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالقرية الذكية, وشارك فيها نحو 76 فريقاً من طلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية في مصر وقام مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بدعم مشاركة 30 مدرسة حكومية من 16 محافظة، وتمثل هذا الدعم في صورة تسجيل المدارس في المسابقة، وتوفير أرض الملعب اللازمة للتدريب “Play Ground”، وتوفير الروبوتات الخاصة بتنفيذ المهام والتدريب “Robot Kits”, كما قام المركز بتنظيم معسكر تدريبي لـ 45 من مدرسي المدارس المشاركة وأخصائيي مراكز التطوير من المحافظات التابعة لها المدارس على مدار 3 أيام للتعريف بكافة تفاصيل المسابقة ومفاهيم وأساسيات الإبداع وتقنيات الروبوت.

ويُعلن في سبتمبر من كل عام على المستوى الدولي عن تبني قضية عامة تهم شعوب العالم والتي تستوجب التوصل إلى حلول مبتكرة. تعمل المدارس على المستوى المحلي على تكوين فرق من الأطفال والشباب لمواجهة هذا التحدي؛ وتتنافس الفرق لإيجاد حلول في العلوم التطبيقية حيث يتم تصميم وبناء وبرمجة الروبوتات لإنجاز المهام باستخدام تكنولوجياLEGO MINDSTORMS®.  والفريق الفائز بالمركز الأول يمثل دولته في البطولة الدولية التي تعقد سنوياً بالولايات المتحدة الأمريكية في شهر ابريل. يشارك في البطولة أكثر من 300 ألف متسابق من أكثر من 80 دولة من الأطفال والشباب من المراحل العمرية من 9 وحتى 16 سنة.

جدير بالذكر أن هناك تعاون وثيق بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتربية والتعليم يهدف إلى تعزيز مفهوم الابتكار ونشر ثقافة ريادة الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المجتمع المصري، واستكمال مبادرة مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.