القاهرة

مركز الإبداع التكنولوجي يؤهل الشركات المصرية الناشئة

للمشاركة في برنامج رواد الأعمال العالمي من IBM

القاهرة: خاص




أعلن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC، التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا عن إتاحة الفرصة لمشاركة أصحاب الأفكار المبتكرة والشركات الناشئة في برنامج أي بي إم رواد الأعمال العالمي والمعروف باسم IBM Global Entrepreneur والذي يعد من أكثر البرامج المبتكرة والمتميزة التي تقدمها الشركة.

يأتي الإعلان عن هذا البرنامج في إطار إستراتجية المركز الرامية إلى تهيئة بيئة الإبداع وريادة الأعمال من خلال تقديم الدعم للشركات الناشئة ورواد الأعمال والحاضنات التكنولوجية والشركات الممولة للمشاريع والجهات البحثية والأكاديمية، وتأكيدًا على الدور الذي تلعبه آي. بي. إم في توفير منصات الحوسبة السحابية لتمكين رواد الأعمال ومساعدة الشركات الناشئة على اكتشاف طرق جديدة لتنمية وتطوير مشروعاتهم من خلال تقديم الموارد، والأدوات التكنولوجية، والبرامج المجانية، والخبرات الفنية والبرامج التدريبية.

وخلال فعاليات الإعلان عن إتاحة المشاركة بالبرنامج، تم تحديد الخطوات التي يجب على رواد الأعمال والشركات إتباعها للحصول على الدعم والتأهل لمراحل أخرى تتضمن مسابقات تحصل فيها الشركات الفائزة على دعم من مستثمرين وشركات عالمية حيث تم تسجيل أكثر من 90 من خريجي الجامعات ورواد الأعمال وممثلي الشركات الصغيرة والناشئة للمشاركة في هذا البرنامج، وحصل على الدعم أكثر من 60 شركة ناشئة وحضر فعاليات إتاحة المشاركة بالبرنامج أكثر من 45 مشارك.

ويمكن للشركة الناشئة الراغبة في الالتحاق ببرنامج رواد الأعمال العالمي تطوير وإطلاق برامجها من خلال منصة Bluemix، وهي إحدى منصات شركة IBM، بحيث تقوم الشركة المتقدمة بتطوير تطبيق أو حل تكنولوجي على المنصة في غضون فترة 30 يوم على سبيل اختبار المنصة ومن ثم يتم تقييم الشركات المتقدمة واعتماد الشركات المؤهلة.

وعرض المهندس محمود بدوي، الرائد الفني بشركة IBM مصر نبذة عن اتجاهات التكنولوجيا المتطورة المواكبة لمقتضيات العصر Technology for new era والخاصة بالحوسبة السحابية، وتكنولوجيا الهواتف المحمولة، ومواقع التواصل الاجتماعي، وتحليل البيانات التي من شأنها مساعدة الشركات الناشئة على تقديم حلول وتطبيقات تلبي احتياجات السوق.

كما عرض المهندس عمرو عيد المتخصص في مجال الحوسبة السحابية بشركةIBM   ، مصر أحدث اتجاهات تكنولوجيا الحوسبة السحابية وكيف الاستفادة منها لهذه الفئة من الشركات. كما تحدث المهندس/ طارق أبو علي مسئول تطوير منظومة شركاء العمل والمطورين بشركة IBM مصر عن تفاصيل برنامج IBM لرواد الأعمال الناشئين في العالم.

وتضمنت الفعاليات عروض لقصص نجاح رواد أعمال نجحوا في تطبيق وبيع وتقديم حلولهم وخدماتهم وتطبيقاتهم من خلال الحوسبة السحابية. وتضمنت فعاليات الإعلان عن إتاحة المشاركة بالبرنامج عرض لقصص نجاح ثلاث شركات مصرية وهم شركة Vidmy، وشركة Techorg، وشركة Spimesense Labs والذين قاموا باستعراض أهم الميزات التنافسية ونقاط القوة في تكنولوجيا الحوسبة السحابية لشركة أي بي إم.

ويعتزم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالتعاون مع شركة آي بي إم تنظيم عدد من اللقاءات الشهرية بين الشركات حديثة العهد بتكنولوجيا منصة Bluemix ، وتلك التي لديها خبرة عريضة في التعامل مع هذه التكنولوجيا. كما سيقدم المركز عدد من ساعات التدريب مرة كل أسبوعين مخصصة للشركات الناشئة لتدريبهم على تكنولوجيات الحوسبة السحابية التي تقدمها شركة IBM وسيكون لدى الشركات المؤهلة فرصة جيدة للتعرف على قصص نجاح عالمية ومراجع مهمة تمكنها من تقديم ما يلبي احتياجات السوق.

ويشترط على الشركات الناشئة الراغبة في الاستفادة من هذه المبادرة أن تتمكن من تطوير حلولها وتطبيقاتها على السحابة الخاصة بشركة IBM، وأن أن يكون لديها منتج واحد على الأقل قابل للتطبيق، وأن تكون شركة حديثة التأسيس ولا يزيد عمرها عن 5 سنوات، ولا يتجاوز دخلها عن مليون دولار أمريكي. وعقب انتهاء الشركات من استخدام وتسجيل بياناتها على منصة تطوير الحوسبة السحابية بلوميكس Bluemix، سيتم اختيار ٦ شركات للتأهل إلى مسابقة سمارت كامب IBM SmartCamp، حيث ستتأهل شركة واحدة للمنافسة على المستوي العالمي والحصول على دعم مالي من أحد كبار المستثمرين العالميين.

جدير بالذكر أن الحوسبة السحابية Cloud Computing تمثل منهجية تساعد مختلف المنظمات والشركات على توفير أعلى مستوى من الفاعلية لخدمات تكنولوجيا المعلومات مما يمكن هذه المنظمات من حفظ المعلومات وإدارتها وتحليلها حول العالم اعتمادا على نموها المتسارع، وتعكس نموذجا جديدا لاستهلاك خدمات تكنولوجيا المعلومات وعرضها وسبل توصيلها، وتزيد من سرعة معالجة الحوسبة، ومساحات تخزين البيانات ومعدل نقل البيانات، واستخدام وتطوير واختبار البرمجيات، بالإضافة إلى خدمات الأمن والهوية عبر الانترنت. كما تفسح الحوسبة السحابية المجال أمام المطورين والشركات لإطلاق ونشر الحلول والتطبيقات على مستوي العالم مما يزيد من نصيب مصر في السوق العالمي للمعلوماتية وتصدير الخدمات.