القاهرة

انخفاض كبير في سوق الحاسبات الشخصية بمصر

مع زيادة الاقبال على استخدام الهواتف الذكية

الامارات: خاص




كشف تقرير لشركة IDC للأبحاث، المزود العالمي الرائد لدراسات السوق والخدمات الاستشارية والفعاليات الخاصة بأسواق تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات الاستهلاكية، أن سوق الحاسبات الشخصية في جمهورية مصر العربية، قد سجل انخفاضًا في عدد الشحنات بنسبة 32.4% خلال الربع الثاني من عام 2015، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وكان الانخفاض في سوق الأجهزة اللوحية (التي تشمل الأجهزة من نوع 2 في 1) أقل، حيث انخفض عدد الشحنات بنسبة 6.1% خلال الفترة نفسها. وكان الانخفاض في كل من سوق الحاسبات الشخصية وسوق الأجهزة اللوحية بمصر قد بدأ مع مستهل العام الحالي 2015، حيث سجلت شحنات الحاسبات الشخصية 116,000 وحدة في مقابل 166,000 وحدة للأجهزة اللوحية، وذلك في الربع الثاني من 2015.

وقال ناكول دوجرا، كبير محللي حلول الحوسبة الشخصية والأنظمة والبنية التحتية بشركة IDC للأبحاث، الدوافع الرئيسية للانخفاض في سوقي الحاسبات الشخصية والأجهزة اللوحية هو ارتفاع معدل التضخم وعدم الاستقرار السياسي وبدء موسم شهر رمضان المبارك. وأدى التراجع في قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي ولوائح البنك المركزي التي تتحكم بالإيداعات بالدولار الأمريكي على تدفق الشحنات، وسيستمر سوق الحاسبات الشخصية في التراجع خلال عام 2015، حيث تتوقع IDC انخفاضاً بنسبة 173% للعام بأكمله مقارنة بالعام السابق، بينما يتوقع أن يتعافى سوق الأجهزة اللوحية ويحقق نمواً اسمياً يبلغ 3.4%.

وستستمر الهواتف الذكية في الاستحواذ على حصة الحاسبات الشخصية والأجهزة اللوحية في مصر، وبخاصة وأن التطبيقات والمواقع المخصصة للهواتف الذكية قد سهلت على المستخدمين الوصول إلى المعلومات أثناء الانتقال. وفي هذا الصدد يقول دوغرا، الهواتف الذكية أصبحت الآن توفر معظم احتياجات المستهلكين، وانخفض الاعتماد على الحاسبات الشخصية في ظل انتشار الهواتف الذكية ذات الشاشات الأكبر. وفي الواقع أن تزايد انتشار الهواتف الذكية قد أشار إليه تقرير الهواتف المتنقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا للربع الثاني من 2015 الذي نشرته IDC، حيث يوضح هذا التقرير أن شحنات الهواتف الذكية ستحقق نمواً بنسبة 45.5% في العام 2015 وبشكل عام.

وفيما يتعلق بحصص الشركات المنتجة في سوق الحاسبات الشخصية بمصر، تصدر ديل السوق خلال الربع الثاني من 2015، بحصة في السوق بلغت 23.5%. وحققت ديل نمواً قوياً مقارنة بالربع الأول من 2015، لترتفع حصتها بنسبة 8.7%، ليرتفع تصنيفها من المرتبة الثالثة في السوق. وتمكنت ديل من زيادة حصتها في السوق على حساب شركة HP التي انخفض ترتيبها إلى المرتبة الثالثة في ظل انخفاض حصتها في السوق من 25.2% في الربع الأول من 2015 إلى 12.4% في الربع الثاني من العام نفسه. وحافظت لينوفو على المرتبة الثانية، بحصة في السوق بلغت 20.6%.

وفيما يتعلق بحصة الشركات المنتجة في سوق الأجهزة اللوحية، استحوذت لينوفو على الصدارة على الرغم من انخفاض حصتها من 30.2% في الربع الأول من 2015 إلى 24.7% في الربع الثاني من العام نفسه. ولم تكن سامسونج بعيدة عن ذلك، حيث بلغت حصتها 23.8%، وجاءت آبل في المرتبة الثالثة، حيث بلغ عدد شحناتها في السوق 9.1%.

يوفر التقرير ربع السنوي عن سوق الأجهزة اللوحية في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي تصدره IDC تحليلات عن تطورات السوق، ويغطي الشركات المنتجة وأنظمة التشغيل ومقاسات الشاشات وفئات المستخدمين وقنوات التوزيع، ومعلومات عن الحصص السوقية كل ربع سنة، إضافة إلى توقعات لفترة 5 – 8 أرباع وخمس سنوات.