القاهرة

30 مليون جنيه صفقات متوقعة من مشاركة الشركات المصرية بمعرض جيتكس دبي 2015

القاهرة: خاص




 

 تمكنت جهود وأنشطة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا في مجال المعارض الدولية من تحقيق صفقات بحوالي 30 مليون جنيه لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية التي شاركت في فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين من معرض جيتكس دبي لعام 2015 والذي جرت فعالياته بمركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر الماضي تحت شعار “مستقبل إنترنت كل شيء”.

وشهد الجناح المصري الذي بلغت مساحته 408 متر مربع بقاعة الشيخ سعيد والجناح الأخر بقاعة 7A وضم 25 شركة مصرية عارضة تم تقسيمها إلى ثلاثة فئات وهي بلاتينية وذهبية وفضية، إقبالاً ملحوظاً من العملاء على الخدمات والتطبيقات التي تقدمها الشركات المصرية حيث بلغ عدد زواره 2600 زائراً، وصل عدد الجادين منهم إلى 387 معظمهم من مؤسسات سعودية وبحرينية قام العديد منها بعقد صفقات مع شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية ليس فقط على صعيد المنتجات والخدمات التي تقدمها بل والاستحواذ على مشروعات بأكملها.

وبينما بلغ اعلى معدل زيارة للجناح المخصص لشركة Egyweb بنحو 500 زائر، فقد تصدرت شركة Globe Soft قائمة الشركات التي زاد معدل اقبال الزائرين الجادين على جناحها بحوالي 80 زائر وهو ما من شأنه أن ينعكس عليها بأن تحقق أعلى معدل مبيعات بحوالي 6 مليون جنيه.

كما بلغ معدل العائد على الاستثمار حوالي 7 جنيهات لكل جنيه قامت الهيئة بإنفاقه على المشاركة في هذا الحدث الضخم. وتم تنظيم أكثر من 50 لقاء عمل للتنسيق بين الشركات المصرية والمؤسسات الخليجية المهتمة بعقد شراكات معها بغرض الحصول على خدماتها وتطبيقاتها. وشهد الجناح المصري توقيع عقدين بينNilecode  وشركة سعودية، و Globe Soft مع شركة بحرينية.

وبتقييم دوافع الشركات التي شاركت في فعاليات الحدث، تصدرت الرغبة في التحضير لمعاملات تجارية مستقبلية قائمة هذه الدوافع بنسبة 100٪، يليها إقامة علاقات تجارية وإبرام صفقات جديدة بحوالي 96٪، والحفاظ على العلاقات التجارية القائمة بنحو 92٪، والترويج للمنتجات والعلامات التجارية المرتبطة بها من خلال عروض تقديمية مع تعزيز شبكة العلاقات الشخصية بحوالي 88٪، وتبادل المعلومات والخبرات بنسبة 83٪، وممارسة الأعمال التجارية خلال المعرض التجاري بنحو 75٪، فيما جاءت دراسة السوق وجمع المعلومات عن المنافسين في المرتبة الأخيرة بنسبة 71٪.

وتعتمد نتائج تقييم الهيئة لمشاركة الشركات المصرية في مختلف المعارض على عدد من المحاور من أبرزها أرقام المبيعات المتوقعة، وعدد زوار الجناح، ورؤية الشركات للمعرض ككل، وتقييم الشركات للمشاركة المصرية، وذلك بالإضافة إلى تقييم الشركات من حيث قدرتها على خلق علاقات تجارية جديدة خلال المعرض، وقدرتها على المحافظة على علاقات بعملاء يعملون معها بالفعل، وقدرتها على جذب عملاء محتملين.

جدير بالذكر أن فعاليات معرض جيتكس دبي لهذا العام شهدت مشاركة 3900 شركة عالمية وجهة حكومية وخاصة من 54 بلدا، وزاره 139 ألف من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من 144 بلدا، وأكثر من 80٪ من أكبر العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم تشارك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحوالي 25 ألف من كبار المديرين التنفيذيين في العديد من القطاعات ومجالات الأعمال.