القاهرة

36 شركة مصرية تستعرض تطبيقاتها المبتكرة فى كايرو آى سى تى

في قطاعات الاتصالات والتعليم والصحة والمدن الذكية والخدمات الحكومية

القاهرة: خاص




تحت شعار مصر نحو المستقبل، ترعي هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا مشاركة 36 شركة من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فعاليات الدورة الـ 19 من المعرض والمؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا العلومات كايرو اى سي تى 2015 والذى يستمر من غد وحتى  16 ديسمبر الحالي بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

ويخصص الجناح الذي تشارك به الهيئة في المعرض بقاعة 4 على مساحة 1400 متر مربع أقسام منه لعرض مشروعات لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية، وكذلك مساحة مخصصة لعرض أحدث التطورات التي يشهدها قطاع المناطق التكنولوجية من خلال نماذج لما تم إنجازه في مجال تطوير منطقة المعادي التكنولوجية. 

وركزت الهيئة عند اختيار ودعم الشركات المشاركة في المعرض على أن تقدم خدمات ومنتجات تستهدف تطوير قطاعات رئيسية ومن أبرزها الخدمات الحكومية، والتعليم، والاتصالات وتطبيقات الهاتف المحمول، وتطبيقات الأعمال المتكاملة، والصحة، والمسئولية والخدمات المجتمعية، والالكترونيات، المدن الذكية وذلك بما يخلق مساحة أوسع للتكنولوجيا للتأثير بصورة إيجابية على مستقبل العمل في مختلف قطاعات الدولة والاتقاء بالاقتصاد القومي ككل.  

ومن أبرز الشركات المشاركة في جناح الهيئة بالمعرض في مجال الاتصالات وتطبيقات الهواتف المحمولة شركة Raye7 التي تقدم حلول وتطبيقات المرور، وSmartec-Group التي تقدم تطبيقات متخصصة في مجال قياس إشارات المحمول، و( Interact (Touchizerالتي تقدم جهازا يمكنه تحويل الأسطح إلى شاشات تفاعلية، وVertika  المتخصصة في انتاج البرمجيات التعليمية وذلك في مجال التعليم. 

وتحظى الشركات العاملة في مجال الخدمات والتطبيقات التكنولوجية للمدن الذكية بنصيب كبير حيث تقدم Qabess المتخصصة في تقديم حلول الطاقة وخاصة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وشركة Conativelabs حلولها المتخصصة المتطورة في مجالات الزراعة والثروة السمكية.  

وفى قطاع الخدمات الحكومية تقدم شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت الماليةe-finance  أحدث نظم الدفع الإلكتروني وخدمات تطوير وتكامل الأعمال للقطاعات المالية والحكومية أحدث منتجاتها كما تستعرض شركة Egypt Trust أحدث خدماتها في مجال تأمين وتشفير الوثائق الكترونيا، وتشارك شركة Softec International لإدارة أساطيل النقل وتتبعها عبر نظام GPS.  

وذلك بالإضافة إلى شركات مثل شركة bey2ollak  وشركة Crowd Analyser  المتخصصة  في انتاج تطبيقات تحليل ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، وShaghaf المتخصصة في انتاج التطبيقات التعليمية، وTripTab المتخصصة في انتاج تطبيقات السياحة والسفر وهي شركات تستفيد من البرامج والدعم الذي يقدمه لها مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) التابع للهيئة.  

كما يخصص الجناح جانبا منه لعرض أبرز الخدمات والتطبيقات التي تقدمها شركات متخصصة في مجال التعليم والتدريب التكنولوجي في قسم معامل التعليم الذي يشارك به معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وتزخر فعاليات معرض ومؤتمر كايرو اى. سى. تى العام الحالي بالعديد من المؤتمرات التي تناقش موضوعات متنوعة من أبرزها إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصناعة الالكترونيات المصرية، وتحفيز الشباب على الابداع التكنولوجي، وتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحقوق المستهلكين وتطوير أنظمة وخدمات الاتصالات والانترنت، وتنويع وإدارة الأجهزة المحمولة، ودور التكنولوجيا في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، والأنظمة الرقمية للجهات الحكومية. 

وفي إطار التركيز على عدد من القضايا المحورية التي تستهدف ربط قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بقطاعات أخرى في الدولة، خصص المعرض جانب منه لإقامة ثلاثة أحداث هي الأبرز والأحدث من نوعها ومنها المعرض والمؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا الدفاع والأمن، والذي سيطرح عددا من حلول وأنظمة الأمن للسوق المصري. 

إلى جانب المعرض والمؤتمر الدولي الثاني للدفع الإلكتروني والشمول المالي  PAFIX الذي يقام تحت رعاية البنك المركزي وبمشاركة القطاع المصرفي وعدد من الجهات الحكومية، وشركات الاتصالات الثابتة والمحمولة، وشركات الحلول المتكاملة وشركات تقديم الخدمات المالية، ويأتي في إطار اهتمام الدولة بمنظومة الدفع الإلكتروني والتحول إلى المجتمع اللانقدي.  

ويشهد المؤتمر إقامة معرض المجتمعات الذكية Smart Communities الذي يضم كبار اللاعبين في قطاع العقارات وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويهدف إلى طرح عددا من التطبيقات الجديدة في مجال بناء العقارات الذكية التي تناسب الكثير من شرائح المجتمع وذلك من خلال الدمج بين أنظمة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مع الأنظمة والتطبيقات المستخدمة في قطاع التشييد والبناء.