القاهرة

السيسي يفتتح المعرض الدولى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CAIRO ICT)

ويطالب بتوسيع استخدامات التطبيقات التكنولوجية لخدمة المجتمع والمواطنين

القاهرة: خاص


الرئيس المصرى ووزير الاتصالات خلال جولة فى المعرض

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم، ، الدورة التاسعة عشر لمعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (cairo ict)، فى مركز المؤتمرات مدينة نصر. وتفقد أجنحة المعرض ورفقته عدد من الوزراء.. وطالب الرئيس  بضرورة اعتماد توجه للدولة نحو توطين التكنولوجيا وتوسيع استخدام تطبيقاتها فى خدمة المواطنين والمجتمع فى جميع المجالات. وأشاد الرئيس بمستوى المعرض والمشاركين فيه من المؤسسات والشركات المحلية والعالمية. وشدد على أنَّ باب الاستثمار فى مصر مفتوح أمام الاستثمارات الاجنبية، مؤكدًا التزام الدولة بحماية هذه الاستثمارات، وتوفير المناخ الجيد لها. وأكد الرئيس على دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التى تساهم فى دفع ونمو الاقتصاد الوطني، مشدداً على أهمية العمل على تطوير قطاع الاتصالات من أجل تزويد مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية المصرية بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة التى تمكنها من إنجاز أعمالها، وتقديم الخدمات للمواطنين المصريين فى أقل وقت ممكن وبكفاءة عالية. ووجه الرئيس بأهمية تحقيق معدلات نمو القطاع بوتيرة أسرع ليساهم فى توفير مزيد من فرص العمل وتشغيل الشباب. وأكد الرئيس على دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التى تساهم فى دفع ونمو الاقتصاد الوطني، مشدداً على أهمية العمل على تطوير قطاع الاتصالات من أجل تزويد مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية المصرية بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة التى تمكنها من إنجاز أعمالها وتقديم الخدمات للمواطنين المصريين فى أقل وقت ممكن وبكفاءة عالية. ووجه الرئيس بأهمية تحقيق معدلات نمو القطاع بوتيرة أسرع ليساهم فى توفير مزيد من فرص العمل وتشغيل الشباب. وأكد الرئيس على أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وامتداد خدماته لكافة أنحاء البلاد وخاصة فى محافظات صعيد مصر، مشدداً على أهمية برامج تدريب الشباب وتأهيلهم لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة وتقديم مختلف الخدمات الكترونياً حتى يمكنهم الحصول على فرص العمل، وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل فى هذا الشأن.  

وعرض المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرؤية الوزارة لعدد من المشروعات، وأكد أن الوزارة تبذل جهوداً دؤوبة للمساهمة فى بناء وتنمية المجتمع من خلال تقديم أفكار وحلول تكنولوجية وغير تقليدية بما يُعظم من مساهمة القطاع فى الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى المساهمة فى الارتقاء بالمستوى الثقافى والعلمى العام فى مصر، ودعم وتطوير قطاع السياحة 

.يذكر أن مؤتمر ومعرض القاهرة لتكنولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT في دورة الثامنة عشرة الماضية بمشاركة دولة الإمارات العربية ضيف شرف وذلك للدور المحوري الذي لعبته في دعم مصر في ثورتها وسعيها لاستعادة اقتصادها.  

 وتنعقد هذه الدورة لمعرض Cairo ICT 2015، تحت شعار Go Smart معلنًا بدء مرحلة جديدة من التخطيط والرؤية التي من شأنها أن تنهض بالشركات الصغيرة والمتوسطة وتقدم الدعم لاستمرار نجاح الشركات الدولية والمتعددة الجنسيات وتعظيم الفائدة من الخبرات الناتجة عن تواجد ما يطلق عليهم شركاء النجاح من شركات القطاع الخاص وقطاع الأعمال والقطاع الحكومي الخدمي. وحافظ معرض Cairo ICT على مكانته في المنطقة بالرغم من ما عانت مصر منه خلال الفترة الماضية من ثورات وحالة من الفوضى بل واستطاع أن يظل منافسًا لغيره من المعارض في المنطقة العربية بالرغم من الفرص الضائعة والاستثمارات التي تبحث عن أوضاع مستقرة ألا أنه استطاع هذا العام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه الكبير لهذا القطاع وتوجيهاته بسرعة دمج تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في قطاعات الدولة المختلفة ولاسيما في قطاعي الصحة والتعليم، والاهتمام برفع كفاءة الخدمات وتركيز الاهتمام نحو تطوير خدمات الهيئة القومية للبريد وزيادة معدلات نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات عن طريق تقديم كل التسهيلات اللازمة. وتضم أجنحة المعرض مشاركات لعدد 500 شركة عالمية ومحلية، بالاضافة إلى مشاركات  من وزارات مختلفة ومؤسسات وهيئات حكومية تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بينها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا، والهيئة القومية للبريد. كما تشارك وزارات مثل التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الإسكان، العدل، الداخلية، الكهرباء، السياحة، الموارد المائية من خلال جناح الحكومة المصرية والتي تستعرض فيه الحكومة الخدمات الرقمية الجديدة والتي تهم المواطن المصري خلال ايام المعرض.