القاهرة

مشاركة فعالة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها بمعرض كايرو اى سى تى

القاهرة: خاص




 

تشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها في الدورة الـــ 19 من فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كايرو آي سي تي 2015 المنعقد بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر خلال الفترة من 13 – 16 ديسمبر 2015 والذي تشرف برعاية افتتاح فعالياته الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

هذا وتنعقد فعاليات المؤتمر هذا العام تحت شعار (Go Smart)، ويشارك الجهاز القومي للاتصالات بجناح يحمل شعار Smart Is Fast   يقدم من خلاله نشاطات توعية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خاصة فيما يتعلق بخدمات البروودباند ودورها الهام في تيسير مجريات الحياه للمواطنين، وتقديم خدمات ذات قيمه مضافه لهم، كما يعرض الجهاز لزائري المعرض عروض تقديميه تتعلق بآخر المستجدات والخدمات بسوق الاتصالات المصري، بالإضافة الى عرض تجارب حيه لأحدث تكنولوجيات الاتصالات وهي تكنولوجيا الجيل الرابع لخدمات المحمول.

كما تشارك هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا بجناح يقع على مساحة 1400 متر مربع ترعى من خلاله مشاركة 36 شركة من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومقسم لعرض مشروعات لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية، وعرض أحدث التطورات التي يشهدها قطاع المناطق التكنولوجية من خلال نماذج لما تم إنجازه في مجال تطوير منطقة المعادي التكنولوجية. هذا وقد ركزت الهيئة عند اختيار ودعم الشركات المشاركة في المعرض على أن تقدم خدمات ومنتجات تستهدف تطوير قطاعات رئيسية من أبرزها الخدمات الحكومية، والتعليم، والاتصالات، وتطبيقات الهاتف المحمول، وتطبيقات الأعمال المتكاملة، والصحة، والمسئولية والخدمات المجتمعية، والالكترونيات، والمدن الذكية، وذلك بما يخلق مساحة أوسع للتكنولوجيا للتأثير بصورة إيجابية على مستقبل العمل في مختلف قطاعات الدولة والارتقاء بالاقتصاد القومي بوجه عام.

كما تأتى مشاركة الشركة المصرية للاتصالات بجناح متميز لتقدم من خلاله العديد من الخدمات والعروض والمسابقات للمواطنين وزوار المعرض تتمثل في: باقات اشتراك جديدة تتيح لعملائها اختيار الانظمة التي تتناسب مع احتياجاتهم والاستمتاع بدقائق شهرية مجانية محلية ومحافظات، بالإضافة الى عدد من العروض التي تحتوى على تخفيضات وجوائز تلقى قبول واستحسان المواطنين.

كما تشارك الهيئة القومية للبريد بنموذج وتصميم جديد لمركز خدمات بريدية مدعم بتكنولوجيا حديثة، تقدم من خلاله الهيئة كافة الخدمات البريدية والمالية بطريقة مميكنة بكل سهوله ويسر في أقل وقت ممكن، هذا وقد بدأت الهيئة في تنفيذ هذا النموذج الذي يعرض لأول مرة منذ شهر يونيو الماضي، والذي تتوافر به انظمة على أعلى مستوي لتوفير الحلول المميكنة، والنداء الالي لاستدعاء المواطنين، واجهزة تكييف، واماكن لخدمة واستقبال العملاء، وكاميرات مراقبة عالية الدقة، والتوقيع الإلكتروني بالبصمة للعاملين، وايضاً توفير أنظمة أمان واطفاء الحريق علي أعلي مستوى، مع غرفة مراقبة مركزية لمراقبة كافة مراكز الخدمة وحركة السيارات للحفاظ علي اعلي المعايير لتأدية الخدمات. يأتي ذلك في اطار خطة الهيئة لتطوير نحو 412 مكتب ومركز خدمة العملاء بمختلف المحافظات بتكلفة تقديرية 150 مليون جنيه.

وتاتى مشاركة معهد تكنولوجيا المعلوماتITI  لعرض وإتاحة فرص متميزة للتدريب والممارسة للحاضرين على احدث التطبيقات التكنولوجية. حيث من المقرر ان يقوم المعهد على مدار ايام المؤتمر بعرض أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات: انترنت الاشياء، والاتصالات،  وغيرها، وذلك من خلال عرض لأهم وأحدث المنتجات التي تم تطويرها في كل من تلك المجالات. هذا بالإضافة الي عقد ورش عمل تدريبية مكثفة وذلك لدعم زوار المؤتمر من الشباب بالمعرفة، والتدريب علي احدث ادوات التكنولوجيا والذى يأتي فى اطار دوره الاساسي لتنمية كوادر بشرية من مستخدمي ومحترفي ومبدعي تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مصر.

وفى القسم الخاص بتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة بجناح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من المقرر ان يتم عرض العديد من البرامج والتطبيقات التي من شأنها تيسير حياة ذوى الاعاقة؛ مثل الكرسي المتحرك الذي يتم التحكم فيه عن طريق الهاتف المحمول للتيسير على ذوى الاعاقات الحركية، ومنظومة تواصل للصم لتيسير التواصل بين اصحاب الاعاقات السمعية وكافه المجتمع عن طريق الهاتف المحمول، ويعد هذا التطبيق هو الأول من نوعه على مستوى العالم الذى ييسر التواصل بين الصم والمكفوفين، هذا بالإضافة الى تطبيقات لتعليم وتنميه مهارات ذوى الاعاقات الفكرية، الى جانب عرض تطبيقات اخرى لمساعدة المكفوفين على التعرف على النقود. هذا وتقوم الوزارة بدعم هذه المشروعات من خلال مسابقه تمكين والتي تطلقها الوزارة بصفه دورية.

جدير بالذكر ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد حققت نجاحات ملموسة في مجال تمكين ذوى الإعاقة على المستوى الدولي والإقليمي، لذا فقد رحبت كافه الدول العربية بإنشاء مركز إقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الاشخاص ذوى الإعاقة، على ان يكون مقره القاهرة للاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في هذا المجال، وهو المشروع الذى تعمل علي تنفيذه الوزارة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات.

 وتزخر فعاليات معرض ومؤتمر كايرو اى. سى. تى هذا العام بالعديد من المؤتمرات التي تناقش موضوعات متنوعة من أبرزها إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصناعة الالكترونيات المصرية، وتحفيز الشباب على الابداع التكنولوجي، وتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحقوق المستهلكين وتطوير أنظمة وخدمات الاتصالات والانترنت، وتنويع وإدارة الأجهزة المحمولة، ودور التكنولوجيا في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، والأنظمة الرقمية للجهات الحكومية.

وفي إطار التركيز على عدد من القضايا المحورية التي تستهدف ربط قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بقطاعات أخرى في الدولة، خصص المعرض جانب منه لإقامة ثلاثة أحداث هي الأبرز والأحدث من نوعها ومنها المعرض والمؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا الدفاع والأمن، والذي سيطرح عددا من حلول وأنظمة الأمن للسوق المصري.

ا لى جانب المعرض والمؤتمر الدولي الثاني للدفع الإلكتروني والشمول المالي  PAFIX الذي يقام تحت رعاية البنك المركزي وبمشاركة القطاع المصرفي وعدد من الجهات الحكومية، وشركات الاتصالات الثابتة والمحمولة، وشركات الحلول المتكاملة، وشركات تقديم الخدمات المالية، ويأتي في إطار اهتمام الدولة بمنظومة الدفع الإلكتروني والتحول إلى المجتمع اللانقدي.

كما يشهد المؤتمر إقامة معرض المجتمعات الذكية Smart Communities الذي يضم كبار اللاعبين في قطاع العقارات وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويهدف إلى طرح عددا من التطبيقات الجديدة في مجال بناء العقارات الذكية التي تناسب الكثير من شرائح المجتمع وذلك من خلال الدمج بين أنظمة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مع الأنظمة والتطبيقات المستخدمة في قطاع التشييد والبناء.

 يُذكر أن معرض كايرو أي سي تي هو المعرض المصري الدولي المتخصص في مجال الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات، والحوسبة والأقمار الصناعية والإذاعة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد عقدت أولى دوراته في القاهرة عام 1996.