القاهرة

الشركات العالمية تتيح منصاتها التكنولوجية للشركات الناشئة ورواد الأعمال بمصر

القاهرة: ماجدة احمد




 

 نظم مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا بالتعاون مع شركة IBM ، و Microsoft، و EMC2 ورشة عمل تم الاعلان من خلالها عن توفير المنصات التكنولوجية ونظم البرمجيات اللازمة لإطلاق المشروعات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من معرض كايرو أي سي تي 2015.

وتضمنت ورشة العمل عرض الخدمات التي يوفرها بالفعل مركز الابداع بالتعاون مع IBM مصر في مجال الحوسبة السحابية طبقا للمبادرة التي تم اطلاقها في سبتمبر الماضي، تلك المبادرة التى تهدف إلى توفير الموارد اللازمة للشركات الناشئة مثل البرمجيات الحرة، والخبراء التقنيين من خلال برنامج IBM العالمي لرواد الأعمال. وتكتسب أهمية هذه المبادرة من القيمة المضافة الناتجه عن استخدام منصة الحوسبة السحابية IBM Bluemix من خلال خطوات محددة كان المركز قد أعلن عنها.

واشتملت ورشة العمل التى عقدت فعالياتها بجناح مصر نحو المستقبل بالمعرض الاعلان عن تطبيق لانتاج وتخزين نماذج الأعمال والتقنيات المبتكرة في شكل محفز تكنولوجي للمشروعات التجارية والذى سيتم تصميمه وتشغيله في يناير من العام المقبل بالتنسيق بين مركز الابداع وشركة Microsoft. وخلال ورشة العمل تم تعريف أصحاب الشركات الناشئة بكيفية التعامل مع التطبيق ومساعدتهم على انتاج أفكار جديدة ومبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث ستقوم الشركة بتوفير رخص البرمجيات، والمدربين المحترفين، والمحتوى التعليمى اللازم لتدريب رواد الأعمال، بالاضافة إلى المساهمة في مشروع ينظمه مركز الابداع عن البيانات الكبيرة.

كما ينظم المركز سلسلة من ورش العمل لشركةEMC2   للتعريف بكيفية استخدام منصاتها فائقة التطور في مجال انترنت الاشياء والتى سيبدأ تفعيلها في يناير من  العام المقبل.

ومن جهته، صرح الدكتور/ حسام عثمان القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومدير مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال، بأن ورشة العمل تمثل فرصة سانحة لخلق بيئة تكنولوجية داعمة للابداع، وتمنح رواد الأعمال القدرة على صياغة القيم المضافة التى تساعدهم على تمييز منتجاتهم وخدماتهم وذلك من من خلال قدرتها على المزج بين أحدث منصات البرمجيات ونماذج الأعمال المبتكرة.

جدير بالذكر أن مركز الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال كان قد تأسس عام 2010 لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مصر بهدف وضعها في مرتبة متقدمة على خريطة المنافسة العالمية فى مجال الابتكارات ذات القيمة المضافة العالية، ويعتبر المركز الأول من نوعه فى مصر والثاتى افريقيا والرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا من حيث كونه عضوا معتمدا لدى الشبكة الأوروبية للأعمال EBN.