القاهرة

نشاط مكثف لرئيس مايكروسوفت العالمية خلال زيارته لمصر 

القاهرة: احمد السيد




 

 أجرى ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت العالمية عددًا من القاءات بمصر توجها بلقائه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمناقشة تأثير التكنولوجيا الرقمية على حياة المواطن المصرى والمؤسسات الحكومية والأعمال، وناقش ناديلا مع الرئيس المصرى كيفية تأثير التكنولوجيا المبنية على الحوسبة السحابية والأجهزة الجديدة والأدوات التكنولوجية الأخرى على مجالات العمل المختلفة،  والمشروعات الحكومية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة،وألقى الضوء على أهمية المسؤلية الاجتماعية المستدامة للشركات نحو المجتمع التى تتواجد به، حيث التزمت مايكروسوفت منذ إنشائها بـمصر من عشرين عاماً بالاستثمار محلياً بالإضافة إلي الإسراع في تطوير النظام البيئي المحلي لصناعة تكنولوجيا المعلومات، وخلال هذه السنوات نفذت مايكروسوفت من خلال شراكتها المستمرة مع الحكومة المصرية العديد من المشروعات الناجحة في مجالات الصحة والحكومة الإلكترونية والتعليم. 

والتقى ناديلا عدداً من كبار مسؤلي الحكومة ومن ضمنهم رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، لمناقشة العديد من المبادرات  التي أطلقتها ميكروسوفت في السوق المصري، كما التقى عددًا من المديرين التنفذيين بالشركات الرائدة وقطاع البنوك، وأدار جلسة حوارية بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية بـمصر، كما أستضاف قيادات الشركات الناشئة واستعرض معهم أهم التطورات التكنولوجية. 

وخلال زيارته، أفتتح ساتيا ناديلا مؤتمر مايكروسوفت للمطورين في الشرق الأوسط والذي أقيم بإحدى فنادق القاهرة وسط حضور أكثر من 1200 مطور ورائد أعمال في الشرق الأوسط، وألقى كلمة على الحضور أكد فيها على رؤية مايكروسوفت لتمكين كل شخص وكل منظمة من إنجاز افضل مايمكن إنجازه.

ويعد مؤتمر مطوري مايكروسوفت (MDC) الذي تستضيفه القاهرة، مؤتمراً تقنياً يعقد  لمدة يوم واحد  للقاء المطورين ورواد الأعمال، لتلبية احتياجات مطوري البرمجيات المصريين، ويوفر المؤتمر فرصة فريدة للحاضرين للتعرف على أحدث تقنيات مايكروسوفت عبر منصاتها، ويناقش المؤتمر الموضوعات التقنية  التى يستعرضها خبراء مايكروسوفت والتى تشغل بال الكثيرين. 

وألقي ناديلا كلمة أمام شباب المطورين حول رؤية مايكروسوفت العالمية وطموحاتها الجريئة في عالم الاتصالات المحمولة والحوسبة السحابية، كما سلط ناديلا الضوء على تقنيات ومنصات مايكروسوفت الجديدة، مثلMicrosoft Azure وOffice365 وWindows 10 وHoloLens. 

وسلط ناديلا الضوء على بعض الابتكارات المميزة القادمة من مصر، مشيراً إلى أن مصر تسير على الطرق الصحيح لتصبح مركز للابتكار بالمنطقة يصدر ويلهم الافكار والمواهب لبقية دول العالم.  

والتقى ناديلا خلال المؤتمر بأربعة من شباب المطورين منهم شادي السيد، الرئيس التنفيذي لشركة تاجي بيديا. وكان شادي قد شارك في إنشاء تاجي بيديا في عام 2009 للاستفادة من التكنولوجيات المتنقلة، وقد بدأت رؤية تاجي بيديا في مدينة الأقصر بالتعاون مع شركة مايكروسوفت بما يسمح للسياح باستخدام هواتفهم المحمولة لاكتشاف معلومات حول مختلف المعالم الاثرية والسياحية في المدينة. 

كما التقى ناديلا أيضا مع محمد نار، مؤسس مشارك لشركة بيجيذر ورئيسها التقني، وتعد شركة بيجيذر شركة ناشئة في مجال وسائل الاعلام الاجتماعية، واستطاعت  تطوير المنتجات التي تستخدم قوة الانترنت لتعزيز الحياة الاجتماعية للأفراد، ويعتبر تشاينو أنجح منتجاتها، كونه أول منصة مُطَوَرَة للشبكات الاجتماعية في المنطقة العربية، والتقى أيضًا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت وليد خيري وأحمد نجيب، مؤسسي شركة استوديوهات 2024، وهو استديو الألعاب المصري الناجح والمستقل. 

وخلال زيارة  ناديلا لمركز أسباير للابتكار الاجتماعي للمرأة، اطلع ناديلا على ما حققته التكنولوجيا لتمكين الشباب وتوفير فرص عمل لهم، حيث يعد هذا المركز هو أول مركز للابتكار وروح المبادرة للمرأة في مصر بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

واجتمع ناديلا أيضا مع المستفيدين من مبادرة مصر تعمل والتي تهدف لتمكين وتوظيف الشباب، من خلال بناء مهارات وخدمات التوظيف داخل مراكز الشباب والمؤسسات الاجتماعية في جميع أنحاء مصر، حيث وصلت المبادرة منذ بدايتها فى 2012 لعدد 1,5 مليون مستفيد وقد امتد البرنامج لـ27 محافظة مصرية حتى الأن. 

وأعرب خالد عبد القادر، مدير عام مايكروسوفت مصر، عن سعادته بهذه الزيارة التى تؤكد على الفرص المستقبلية الواعدة التى يمتلكها السوق المصرى، كما أكد على التزام شركة مايكروسوفت الدائم نحو مصر.