القاهرة

4.7 مليون جنيه لدعم 7 مشروعات ضمن برنامج للتعاون بين الشركات والجهات البحثية المصرية

القاهرة: خاص




وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا اليوم عقود تمويل 7 مشروعات بحثية مشتركة بإجمالي دعم يصل إلى 4 مليون و700 ألف جنيه مصري وذلك خلال فعاليات الدورة 19 لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية والتي فاز فيها 12 مقترح بحثي من إجمالي 31 مشروعاً بحثياً كانت تقدمت للمشاركة في فعاليات هذه الدورة.

وبإطلاق هذه المشروعات يكون برنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية قام بتمويل 122 مشروعاً بحثيا مشتركاً من بين 672 مقترحا بحثياً منذ انطلاقه عام 2006 وحتى الدورة 19 التي تم توقيع عقود تمويل الدفعة الأولى من المشروعات الفائزة فيها اليوم. ويقوم البرنامج حالياً بتقييم مقترحات الدورة 20 والتي أغلق باب التقدم بها في آخر شهر مارس الماضي.

ويستهدف البرنامج تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية من خلال تمويل المشروعات البحثية التي تأتى نتيجة للتعاون بين الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما يساعد على الربط بين البحث العلمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية واحتياجات السوق من ناحية أخرى.

ومن بين المشروعات الفائزة بدعم الهيئة لهذه الدورة، مشروع تطوير وتنفيذ منصة لدعم تطوير برمجيات إنترنت الأشياء والذي يعتمد على تقنية البلوتوث الموفرة للطاقة. ويعتبر هذا المشروع من فئة مشروعات المنتج النهائي حيث يبدأ بـنموذج مبدئي وينتهي بـمنتج نهائي وهي منصة لدعم تطوير برمجيات إنترنت الأشياء. ويستهدف المشروع تسهيل تطوير برمجيات وأجهزة جديدة تخدم الباحثين والشركات التي تعتمد على تقنية البلوتوث الموفرة للطاقة.

كما فاز مشروع تطوير أداة تحليل أكواد التطبيقات ذات الطابع الحرج مثل التطبيقات والبرمجيات المستخدمة في صناعة السيارات والطائرات والأجهزة الطبية وقياس مدي مطابقتها لمعايير السلامة العالمية بتمويل البرنامج. ويستهدف المشروع الذي يعد من فئة مشروعات تطوير نموذج حيث يبدأ بإثبات مبدأ وينتهي بنموذج مبدئي، الوصول الي خوارزمية تستطيع تحليل الأكواد، واكتشاف الأحداث التي ممكن تؤدي الي حدوث مشاكل كارثيه التي يمكن أن تحدث داخل السيارات الحديثة الذكية باستخدام بعض الاساليب الفنية.

وتتمثل قيمته السوقية في أن صناعة السيارات من أكبر الصناعات حجما على مستوي العالم وحجم البرمجيات المتواجدة في السيارات الحديثة الآن تساوي أكثر من 40% من اجمالي سعر السيارة ويهدف النموذج المبدئي المراد تطويره الي اختبار ومراجعة كل هذه البرمجيات من حيث مطابقتها لمعدلات السلامة طبقا للمعايير والمقاييس العالمية.

وأخيراً، مشروع تصميم لوصلة متوالية متعددة الأنظمة تعمل عند 12 جيجابايت في الثانية وذات استهلاك منخفض للطاقة تصميم وصلة تتوافق مع العديد من الأنظمة وذلك مع كفاءة استهلاك طاقة قدرها 5 بيكوجول/بيت وتذبذب عشوائي في الميقاتي قدره 1 بيكو ثانية.

ويعتبر المشروع من مشروعات تطوير نموذج حيث يبدأ بإثبات مبدأ وينتهي بـنموذج مبدئي، وتتمثل قيمته السوقية في عدم وجود كيان تجاري في مصر يمتلك ملكية فكرية لوصلة متوالية متوافقة مع عدد من النظم كالتي يسعى الفريق البحثي لتصميمها، وبالتالي فإن النجاح في الوصول لهذه الملكية الفكرية بهذه الكيفية يعطي السبق للشركات المصرية للدخول في سوق الوصلات المتوالية وكذلك للجامعات المصرية للنشر في المحافل الدولية.

بالإضافة إلى تمويل 4 مشروعات من فئة مشروعات البحث المبدئي والتي تبدأ بـفكرة وينتهي بـإثبات مبدأ، وهي مشروع تصميم وتطوير نظام ذكي لكاميرات المراقبة في الاماكن المزدحمة كالمطارات ومحطات المترو والقطارات والأسواق ومشروع “التعرف على الحالات المزاجية والمعاني المقصودة من الآراء الواردة في التغريدات العربية، ومشروع “استخراج دلالات جينومية لتشخيص وتصنيف الأوبئة والامراض ذات الطبيعة الميكروبية او الفيروسية ومحاوله فهم كيفية عملها وتأثيرها في الخلايا، وأخيراً مشروع فحص اللوحات الالكترونية المطبوعة باستخدام تحليل ذكي للتصوير الحراري.

ويركز برنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية على ثلاثة محاور بحثية رئيسية، القسم الأول منها مخصص للمجالات البحثية الاستراتيجية ويضم 9 مجالات من أبرزها البحوث المتعلقة بأمن الشبكات، التصميم الإلكتروني، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات الأمن والمواصلات والصحة والزراعة والطاقة والتعليم ومساعدة المعاقين. ويضم القسم الثاني 7 مجالات بحثية تمثل أحدث التكنولوجيات والاهتمامات البحثية والتوجهات في السوق العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل تطبيقات وحوسبة الهاتف المحمول، والحوسبة السحابية، والتطبيقات الخاصة بتحليل البيانات بصفة عامة والبيانات الكبيرة بصفة خاصة، وشبكات الأشياء، والحوسبة التفاعلية، وتطبيق الألعاب في المجالات المختلفة، والماكينات الذكية. بينما يتضمن القسم الثالث نقاط بحثية محددة حسب طلب جهات حكومية أو وزارات أو محافظات.  وتصدرت قائمة المشروعات البحثية الفائزة بتمويل الهيئة منذ انطلاق البرنامج المشروعات البحثية المتعلقة بالإلكترونيات والنظم المدمجة بحوالي 38 مشروعاً بحثياً، يليها تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الصحة بنحو 13 مشروعاً بحثياً، ثم تطبيقات الحوسبة والهواتف المحمولة بحوالي 12 مقترحاً، وتطبيقات تحليل البيانات والبيانات الكبيرة بحوالي 10 مقترحات بحثية.