القاهرة

الجلسة الافتتاحية لمؤتمر كايرو اى سي تى تستعرض أهم إنجازات قطاع الاتصالات فى مصري

ياسر القاضي وزير الاتصالات: القطاع يصدّر بما يزيد عن 1.6 مليار دولار سنويًا ويساهم بـ 3.2 % من الناتج المحلي

القاهرة: ماجدة احمد




 شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الأحد فاعليات الدورة العشرين لمعرض ومؤتمر كايرو آي سي تي ٢٠١٦، بوشارك فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر..

فى البداية قال أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة تريد فايزر المنظمة لفعاليات معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي في دورته العشرين، إن المعرض يهدف للوقوف على طرق الحياة المستقبلية ودور التكنولوجيا في دعم الاقتصاد وتسهيل الحياة على المواطنين. وعبّر كمال عن سعادته بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنيا التوفيق لكافة الشركات بنجاح مفاوضاتها في إتمام صفقات مثمرة، مشيرًا إلى أن هناك تقريرا سيقدم للرئيس عن كافة التقنيات، التي ستطرح هذا العام، كما سيقدم له تقريرًا عن ما تم انتهائه العام الماضي.

وكشف كمال عن تحقيق المعرض المزيد من النجاح منذ نشأته منذ أكثر من 20 عاما، مقدمًا الشكر لكافة المساهمين في نجاح المؤتمر من شركات ومنظمين وغيرها؛ مبيدا ثقته أن الجميع سيتقبل ذلك بصدر رحب، مرحبا بجميع ضيوف المؤتمر من الدول الأفريقية والأوروبية.

وقال المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن تشريف الرئيس لنا اليوم للمرة الثانية على التوالي لهذا التجمع السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، هو تأكيد على دعم سيادتكم لهذا القطاع الواعد الذي يساهم إسهاماً كبيراً في الدخل القومي المصري وبنسبة 3.2% منه، ويوظف ما يزيد عن نصف مليون مواطن، ويُصَدِر بما يزيد عن 1.6 مليار دولار سنوي.

وأوضح أنه في مجال الاتصالات تم الانتهاء خلال العام الحالي من منح تراخيص الجيل الرابع والهاتف الثابت الافتراضي، كما تم تحديث البنية التحتية للاتصالات، والبدء في تغطية المناطق الحدودية والطرق القومية بخدمات الاتصالات المحمولة، وأنه في إطار تكليف الرئيس العام الماضي بتوطين تكنولوجيا المعلومات في كافة أنحاء الجمهورية لتحقيق العدالة في التنمية، والبدء بتنفيذ منطقتين تكنولوجيتين في كل من أسيوط وبرج العرب في غضون العام، فقد تم الانتهاء من إقامة المنطقتين في أقل من عام، وأصبحت المنطقتين اللتين تم البدء في تنفيذهما في شهر فبراير 2016 جاهزتين للافتتاح بما في ذلك تعاقد شركات عالمية ومحلية عاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال إنه في إطار التكليفات بإنشاء وربط وتنقية قواعد البيانات القومية، وذلك وصولا إلى الانتهاء من تنفيذ السجل الموحد للأسرة، بهدف تحسين جودة البيانات وربطها بالرقم القومي، لتمكين صناع القرار من اتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على تحليليات سابقة ومستقبلية، هذا وتقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهات المختلفة بالدولة، وذلك للانتهاء منها في أسرع وقت ممكن طبقاً لتكليفات سيادتكم.

أضاف أنه على مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات في التنمية ودعم المواطنين، فقد تم تنفيذ برنامج طموح ومكثف خلال العام لدمج وتمكين ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تم تحديث وتطوير عدد من مكاتب البريد وتحويلها إلى مراكز تقديم خدمات مالية وجماهيرية متكاملة في إطار حرص الدولة على تحسين وتحديث الخدمات المقدمة للمواطنين، كما تم أيضا في إطار تكليفات سيادتكم تنفيذ مركزين لخدمة المواطنين لتقديم خدمات الشباك الواحد لعدد من الخدمات الحكومية التي يحتاجها المواطن في المنطقتين التكنولوجيتين في كل من أسيوط وبرج العرب.

وأوضح أنه تنفيذاً لتعليمات الرئيس، فقد تم البدء في تنفيذ مركز لخدمة المواطنين في مدينة الأسمرات، يُتوقع الانتهاء من تنفيذه في غضون ثلاثة أشهر. وتخطط الوزارة للتوسع في تنفيذ هذه المبادرة وتعميمها في المحافظات المختلفة لتقديم خدمة حكومية متميزة للمواطنين، وطبقاً لتكليف الرئيس أيضا فقد تم البدء في تفعيل المجلس الأعلى للأمن السيبراني بصدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد اختصاصات المجلس وتشكيل مكتبه التنفيذي وأمانته الفنية، وأيضا بداية عمل المكتب التنفيذي لوضع استراتيجية الأمن السيبراني في مصر، وذلك لتأمين كافة قطاعات الدولة من أية هجمات سيبرانية.

وفيما يتعلق بتصنيع الإلكترونيات، فقد تم التعاقد مع أكبر المصنعين في العالم لتصنيع أجهزة الهواتف النقالة والحواسب اللوحية وأجهزة الاتصال بالإنترنت بالإضافة إلى كابلات الألياف الضوئية لتقوم بالتصنيع في المناطق التكنولوجية الجديدة في كل من برج العرب وأسيوط، بالإضافة إلى شركة عالمية لتصنيع خوادم الحاسبات وخاصة تلك المستخدمة في مراكز البيانات العملاقة.

وقال إنه فيما يتعلق بجذب الاستثمارات فإن قطاعنا لا يتوانى عن جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للعمل في مصر، وقد تم جذب تسع شركات جديدة تعمل في مجال تقديم خدمات تطوير البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات أو خدمات تعتمد على تكنولوجيا المعلومات مثل الخدمات المالية وخدمات معالجة بيانات الموارد البشرية، ومن المقدر أن توظف هذه الشركات الجديدة ما يقرب من 2000 متخصص بداية من أوائل 2017، بالإضافة إلى الشركات الحالية التي تتوسع في عمليات التوظيف، وذلك نتيجة لتوفير المناخ والظروف التشغيلية المساعدة لهذه الشركات على التوسع.

وقال وليد فؤاد، مدير عام مجموعة سافران الفرنسية في مصر، إن الشركة تشارك في المعرض للمرة الثالثة ونتطلع للدورة الـ 21، مشيرا إلى أن الشركة متخصصة في تقديم

المنتجات التكنولوجية، والإلكترونية ولديها تطبيقات وخدمات مختلفة على مستوى القطاعين المدني والعسكري.

أضافأ نَّه: وبالنسبة للقطاع المدني نحن متخصصون في مجال الهوية والبايوميتر، والوثائق وتأمينها كما أن لدينا تاريخ طويل في التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، ونستعد لإطلاق المركبة بدون قائد كما أننا ندخل في صميم تصنيع المحركات للطائرات الرافال، والنظم الجديدة في مجال الألواح