القاهرة

الصين تنفى مخاوف بشأن الأغراض العسكرية لبرنامجها الفضائى المأهول

وكالات




وأوضح تسوى جى جون مدير مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الصناعية فى مقاطعة قانسو الشمالية الغربية أنه حتى الآن لم يقم برنامج الفضاء المأهول الصينى بمهمة عسكرية واحدة .. مشيرا إلى أن العلماء الصينيين يعتبرون برنامج الفضاء المأهول استكشافلإ علميا ويأملون فى أن يساعدهم فى دفع المستوى العلمى والقدرة الابتكارية بشكل عام .

ولم يفصح تسوى عن التجارب العلمية التى سيقوم بها رواد الفضاء الصينيون خلال المهمة المرتقبه (شنتشو7) ، ولكنه ذكر أن جميع التجارب تستهدف أغراضا مدنية .

ومن المقرر أن يتم إطلاق سفينة الفضاء (شنتشو7) فى وقت ما فى الفترة بين 25 و 30 سبتمبر الجارى ، وقد وصل ستة رواد فضاء صينيون - من بينهم ثلاثة أفراد طاقم وثلاثة إحتياطيين إلى مركز الاطلاق .. حيث سيقوم وللمرة الأولى فى تاريخ الصين أحد رواد الفضاء بالسير فى الفضاء خلال المهمة .

وسوف يتم إطلاق قمر صناعى صغير بعد دخول (شنتشو7) المدار لمراقبة رحلتها ولبث صور فيديو مباشرة .. حيث ذكر شنغ جيه نائب المصمم العام لنظام إطلاق (شنتشو7) أن القمر الصناعى مخصص لأبحاث علمية مدنية لتحسين تكنولوجيا الاتصالات الصينية .

وأضاف شنغ أن "الجزء الأساسى للبحث هو التأكد من أن القمر الصناعى الصغير سيحافظ على مسافة آمنة من سفينة الفضاء شنتشو". يشار إلى أن الصين كانت قد انضمت إلى نادى الفضاء الدولى فى أكتوبر عام 2003 كالعضو الثالث بعد الاتحاد السوفيتى السابق وأمريكا إثر نجاحها فى إطلاق أول مركبة مأهولة للفضاء "شنتشو 5" تحمل رائدا واحدا على متنها .

ورسخت مكانها بإطلاق ثان مركبة مأهولة إلى الفضاء" شنتشو 6" فى أكتوبر عام 2005 وحملت رائدين على متنها ، ومنذ ذلك الحين قام العلماء الصينيون بأبحاث فى علم الحياة الفضائى ، والمواد الفضائية والجاذبية الدنيا ، واستنباط محاصيل زراعية ، والرصد الفلكى عالى الطاقة فى الفضاء .