القاهرة

إيقاف النسخة المطبوعة من مجلة الكمبيوتر بى سى ماجازين ابتداء من العام المقبل

وكالات




أعلنت شركة "زيف ديفيز ميديا" الأمريكية أنها ستتوقف عن إصدار النسخ المطبوعة من مجلة (بى سى ماجازين) إحدى أبرز المطبوعات المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات بالعالم ، مكتفية بإصدار النسخة الإلكترونية منها .

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الامريكية على موقعها الإلكترونى أن توقف "زيف ديفيز ميديا" عن إصدار النسخة المطبوعة من "بى سى ماجازين" يأتى فى ظل تراجع الإعلانات ، وارتفاع تكلفة الطباعة .. وسيصبح عدد يناير من العام المقبل هو الإصدار الأخير من النسخة المطبوعة من المجلة التى تصدر بصورة دورية منذ 27 عاما .

ونقلت الصحيفة عن جيسون يانج الرئيس التنفيذى للشركة القول إن "إمكانية استمرارنا فى نشر (المجلة) بصورة مطبوعة لم تعد موجودة" .. موضحا أنه برغم أن معظم المجلات تعتمد فى عائداتها على الإعلانات المطبوعة ، إلا أن "بى سى ماجازين" تحقق معظم أرباحها عبر موقعها الإلكترونى ، حيث تأتى أكثر من 80 \% من مكاسبها ، و 70 \% من عائداتها من أعمالها الرقمية .

وقال يانج "إن معظم كتاب "بى سى ماجازين" ومحرريها أصبحوا جزءا من ميزانية المجلة الرقمية منذ عامين" .. مضيفا أنه فى الوقت الذى ستحقق فيه النسخة المطبوعة من المجلة أرباحا خلال العام الجارى ، إلا أنه يتوقع تسجيلها خسائر خلال العام المقبل بسبب تراجع الإعلانات وارتفاع تكاليف الطباعة .

ومن جانبه ، قال لانج يولانوف محرر "بى سى ماجازين دجيتال نتورك" ، وهو الاسم الذى أصبح عليه الموقع الإلكترونى للمجلة والمواقع التابعة لها ، أن "جميع محتويات (المجلة) تنشر عبر الإنترنت أولا ، وأصبحت النسخة المطبوعة منذ فترة تختار المواد التى ترغب فى نشرها . يشار إلى أن توزيع مجلة "بى سى ماجازين" تراجع منذ تسعينيات القرن الماضى عندما وصل إلى 2ر1 مليون نسخة سنويا ، إلى 600 ألف نسخة خلال العام الجارى .