القاهرة

طارق كامل : شركة *براق* المصرية الأولى بالمنطقة التى تصنع لوحات إنتل

كتبت:ماجدة أحمد


كامل وباريت فى المؤتمر الصحفى

صرح الدكتور طارق كامل وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن شركة "براق" المصرية هى الشركة الأولى بالمنطقة التى تصنع لوحات "إنتل" الرئيسية للحاسبات وذلك بالتعاون مع شركة "إنتل" العالمية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات .

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى اليوم الاثنين عقب التوقيع على اتفاقيتين الأولى بين شركة "إنتل" من جانب وشركة "براق" وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من جانب آخر ، والثانية بين شركة إنتل وجامعة النيل للتكنولوجيا .

وأضاف الوزير أن إنشاء مصنع لانتاج لوحات الحاسبات بمصر سيعمل على زيادة الصادرات المصرية من منتجات تكنولوجيا المعلومات ، مشيرا إلى أن الاتفاقية هى الأولى من نوعها التى تساهم من خلالها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات برد نسبة من تكلفة مبيعات إحدى الشركات المصرية لإنتاجها دعما لعملية التصنيع والتصدير .

وأعرب كامل عن تطلعه لإن تساهم هذه الخطوة فى زيادة صادرات الشركات المصرية للأسواق الخارجية . .و قال الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إن شركة "براق" ستنتج 6ر1 مليون لوحة تصدر لأسواق إفريقيا خلال 3 سنوات باستثمارات 10 ملايين دولار وصادرات تصل إلى 120 مليون دولار .

من ناحية أخرى .. أشار الوزير إلى أن شركة إنتل العالمية أبدت خلال زيارة رئيس مجلس إدارتها الدكتور كريج باريت إلى مصر استعدادها للتعاون مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى إنشاء شبكة اتصالات بتكنولوجيا الواى ماكس وذلك بعد تأجيل طرح الشبكة الثانية للتليفون الثابت فى مصر فى ضوء الأزمة المالية العالمية .

وأكد باريت في تصريحاته عن برنامج إنتل "العالم للأمام إلتزام إنتل التزاماً لا يحيد بمساعدة الحكومة المصرية على تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات. وقال إن مبادرات التعاون التي نطلقها اليوم ستثمر عن نجاحات كبيرة في تحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة مثل تعليم مهارات التكنولوجيا في مرحلة مبكرة، وأشار باريت إلى أن التعاون مع شركة مصرية محلية لإنتاج اللوحات الرئيسية في مصر تنسجم مع الأهداف التي أعلنتها الحكومة في إستراتيجية تطوير قطاع الاتصالات والمعلومات، ومن هذه الأهداف تحفيز الاقتصاد وجذب الأعمال المرتبطة بالتكنولوجيا وتطوير صناعة التصدير الواعدة لخدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات. وقع الاتفاقية الدكتورحازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والمهندس طارق عيسى رئيس مجلس إدارة شركة براق للصناعات الالكترونية (مترا)، والدكتور خالد العمراوي رئيس شركة إنتل مصر وبلاد الشام وشمال أفريقيا. كما شهد الدكتور طارق كامل باريت توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إنتل العالمية وجامعة النيل لإنشاء معمل أبحاث لتطوير الإلكترونيات الدقيقة (إهداء من شركة إنتل العالمية لجامعة النيل) لتعليم شباب الخريجين من المهندسين والمصممين واطلاعهم على احدث ما وصل إليه العلم الحديث في هذا المجال، يأتي ذلك في إطار دعم مبادرات التعليم العالي والبحث العلمي في مصر والتعاون البناء مع جامعة النيل، حيث يرتبط معمل التكنولوجيا الجديد بمركز نظم الإلكترونيات المدمجة، ويركز المعمل بصورة أساسية على البحث وتطوير التقنيات الجديدة في الإلكترونيات وتبادل التكنولوجيا والمعرفة والاشتراك في مجال التدريب والتعاون في مجال البحث والتطوير. ويتضمن الاتفاق تعزيز دورات التدريب العملي للطلاب في الولايات المتحدة لمدة عام ورعاية منح ما بعد التخرج للمهندسين في مصر ودعم مركز نظم الإلكترونيات المدمجة بالمعدات.وقع الاتفاقية الدكتور طارق خليل القائم بأعمال رئيس جامعة النيل والدكتورخالد العمراوي رئيس شركة إنتل مصر وبلاد الشام وشمال أفريقيا. وافتتح الوزير ورئيس شركة إنتل العالمية الفرع الجديد لشركة إنتل في القرية الذكية، لدعم الشركات والصناعة المحلية في صناعة وتجميع الحاسبات والصناعات المتصلة بها، ويحتوي الفرع على معمل لمساعدة الزوار على مشاهدة عروض أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات مثل معالجات إنتل متعددة النوى والتوصيل السريع بالإنترنت.