القاهرة

توقعات بانهيار بعض شركات صناعة الكمبيوتر بسبب الأزمة الاقتصادية

وكالات




توقعت مؤسسة / آي دي سي / البحثية الأمريكية أن تشهد السنوات القليلة المقبلة انهيار بعض الشركات الصغيرة العاملة في مجال إنتاج الحاسبات الشخصية، وإعادة هيكلة باقي تلك الصناعة بسبب الأزمة الاقتصادية الحاليةوأعرب ريتشارد شيم مدير أبحاث الحاسبات الشخصية بمؤسسة / آي دي سي / في تصريحات لمجلة / كومبيوتر ورلد / ، المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، عن توقعه بحدوث اندماج في هذه السوق، ولكنه لا يتوقع أن تستحوذ المؤسسات الكبرى، مثل / هيوليت باكارد، وديل، وآيسر / على الشركات الصغيرة .

وأوضح شيم أنه يعتقد أن الشركات الصغيرة ستنهار ببساطة بسبب عدم إقبال الشركات والأفراد على شراء حاسبات جديدة بفعل الأزمة الاقتصادية الحالية، متوقعا أن تفقد صناعة الحاسبات الإلكترونية بضع شركات لا يزيد عددها عن تسع .

وكانت "آي دي سي" توقعت قبل أيام أن تتراجع عائدات صناعة الحاسبات الإلكترونية على مستوى العالم بنسبة 3ر5 في المائة خلال العام المقبل، وذلك في أول انخفاض لها منذ عام 2001 ، وذلك مقارنة مع توقعاتها السابقة بارتفاع عائدات تلك الصناعة بنسبة 5ر4 في المائة مع زيادة المبيعات بنسبة 7ر13 في المائة . وتتوقع / آي دي سي / حاليا أن ترتفع مبيعات الحاسبات الشخصية في العالم بنسبة 8ر3 في المائة خلال العام المقبل .