القاهرة

ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 21% في الربع الثانى من 2008

وكالات




وأكد أحد ابرز المحللين في غارتنر ان مبيعات الهواتف الذكية في العالم بلغت 64 مليون هاتف في النصف الاول من عام 2008. وبذلك حققت 22 في المائة ارتفاعا مقارنة بالنصف الاول من 2007.

ويستمر الوضع الاقتصادي المتأزم في زيادة تراجع السوق، والحد من الاستهلاك. هذا وقد تباطأت حركة بيع الهواتف الذكية بسبب موجة الهواتف الجديدة التي تعمل بتقنية شاشة اللمس.

إلا أن الشركات المصنعة للهواتف الذكية وبعد اطلاق هاتف اي فون بتقنية الجيل الثالث، قررت اضافة شاشة اللمس على مميزات الهواتف الذكية للحد من المنافسة. ويعتبر سوق اميركا الشمالية الاكثر نموا، خصوصا خلال الربع الثاني من 2008 فقد ازدادت نسبة النمو 78،7 في المائة مقارنة بالعام السابق. كما استحوذت المنطقة على 25 في المائة من مجمل مبيعات الهواتف الذكية في العالم.

فيما بلغت نسبة النمو السنوي في كل من اوروبا، الشرق الاوسط وافريقيا 21 في المائة. فيما منطقة اوروبا الغربية كانت الابرز في دفع النمو، حيث بلغ 29،3 في المائة. اما اسواق آسيا واليابان فقد انخفضت فيها نسبة النمو تدريجيا 4،8 في المائة و24 في المائة.

من جهة ثانية تحتل نوكيا المركز الاول من بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية كونها تملك حصة سوقية تصل الى 47،5 في المائة خلال الربع الثاني من 2008. الا انها واجهت منافسة شديدة في سوق الهواتف الذكية مما اثر على ادائها خلال العام مقارنة بالعام الماضي.