القاهرة

شركات خدمات المحمول بنظام *الشبكات الافتراضية* تشق طريقها إلي المنطقة

خاص


ماثيو ريد

 في خطوة هي الأولي من نوعها علي مستوي قطاع الاتصالات المحمولة "الخليوية" في الشرق الأوسط، شهدت سلطنة عمان قبل يومين إطلاق أول شركة لتقديم خدمات التليفون المحمول بنظام "الشبكات الافتراضية" Mobile Virtual Network Operator (MVNO). تحمل الشركة الجديدة اسم "فريندي"  Friendiفيما يتوقع أن يتم تدشين الشركة الثانية قريبا وهي تحمل اسم "رنة" Renna.

مشغلو "الشبكات الافتراضية" هو مفهوم يقصد به تلك الشركات التي لا تمتلك شبكات اتصالات، وإنما تعتمد في تقديم خدماتها لعملائها، علي شبكات الشركات القائمة بالفعل. وسوف تعتمد الشركتان: "فريندي" و"رنة" علي شبكات شركة "عمانتل" الحكومية Omantel، التي تقدم خدمات الاتصالات المحمولة والثابتة.

وقال ماثيو ريد، المحلل الرئيسي لأسواق الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا، بشركة انفورما تليكومز آند ميديا المتخصصة في مجال البحوث والمؤتمرات وتقديم الخدمات الإستراتيجية لصناعة الاتصالات ووسائل الإعلام إن تقديم خدمات الاتصالات التي تلبي اهتمامات واحتياجات وتتناسب مع ثقافة الجاليات الأجنبية في منطقة الخليج يمكن أن يمثل فرصا كبيرة أمام شركات الاتصالات المحمولة "الخليوية" من مشغلي "الشبكات الافتراضية" في الشرق الأوسط. فتستطيع تلك الشركات أن تتميز عبر تقديم خدمات المعلومات والمحتوي بلغات هؤلاء الوافدين وكذلك مراكز خدمة العملاء. وأضاف ماثيو ريد أن عددا كبيرا من هؤلاء الوافدين ربما تجتذبهم أيضا التخفيضات والعروض الخاصة بأسعار المكالمات "محليا ودوليا"، وهو ما يجب أن تضعه تلك الشركات في الاعتبار.

وعلي الرغم من كل ذلك فإن سوق خدمات الاتصالات الخليوية عبر مشغلي "الشبكات الافتراضية" سيظل متوسط الحجم علي مستوي الشرق الأوسط وأفريقيا ربما لبعض الوقت. وحسب تقديرات انفورما تليكومز آند ميديا فإن عدد المشتركين في خدمات الاتصالات الخليوية عبر الشبكات الافتراضية وموزعيها نحو 2.65 مليون مشترك علي مستوي الشرق الأوسط وأفريقيا بنهاية العام الحالي، ليرتفع إلي 3.77 مليون مشترك بنهاية عام 2013 ومن المحتمل أن تظل جنوب إفريقيا أكبر أسواق مشغلي الشبكات الافتراضية في المنطقة.

 

وحسب دراسة أجرتها انفورما تليكومز آند ميديا، فإن السياسات التي ينتهجها مشغلو الشبكات الافتراضية في ترويج خدماتها تعتمد على الخصومات السعرية والعروض الترويجية. واستهداف شرائح أو تجمعات معينة من السوق.وتقديم خدمات متكاملة تضاهي تلك التي تقدمها الشبكات المضيفة .وتقديم خدمات فائقة الجودة في مجال نقل المعلومات والترفيه. بالاضافة إلى خدمات تجمع ما بين التليفون الثابت والمحمول . وخدمة تحديد الموقع الجغرافي بنظام الـ جى بى إس . مع التركيز علي خدمة الشركات وقطاع الأعمال والإعلانات.

وغالبا ما تركز الخدمات التي تستهدف جماعات بعينها على مجموعات عرقية أو وطنية مثل الوافدين الأجانب أو المواطنين من ذوي الأصول الأجنبية مثل ذوي الأصول التركية في ألمانيا أو المواطنين القادمين من شمال أفريقيا في فرنسا وبلجيكا.