القاهرة

موبايل جديد بنظام WebOS من Palm الشهر القادم




تطرح شركة Palm هاتف آخر جديد إضافة الى هاتف  Palm Pre الذي ينتظر أن ينطلق تجاريا خلال شهر يونيو القادم. ويحمل الهاتف الآخر أيضاً نظام التشغيل الجديد WebOS الذي طورته الشركة و حمل الكثير من الإثارة و التفاؤل بعودة قوية لPalm و ينتظر أن يتم طرحه قبل نهاية العام الحالي.

وكانت شركة Palm  قد ظلت تعاني لفترات طويلة من الكثير من الصعوبات في المنافسة في سوق الهواتف الذكية الذي تغير كليا خلال الفترة الماضية . و لم يعد فيه مكان لمن لم يستطع التأقلم مع وضع السوق الجديد و التغييرات المتسارعة فيما يشهده من تقنيات. Palm مهدت منذ فترة طويلة الى أن 2009 سيشهد تقديم نظامها الجديد و الجيل الجديد من هواتفها الذي تأمل الشركة أن يمثل بداية لعودتها إلى وضع متميز في سوق الهواتف الذكية.

وإطلاقات Palm الجديدة تركزت في منتجين رئيسيين و منتج آخر ثانوي, المنتجين هما الهاتف و النظام, النظام الجديد هو webOS و الهاتف الذي سيعمل به هو الهاتف Palm Pre الجديد.

نظام Palm webOS الجديد هو نظام يقوم على مبدأ مبتكر فهو بمثابة واجهة استخدام ويب و لكنها تعمل على الهاتف في جميع الأوقات, و لتخيل أفضل فيكفي أن نقول أن Palm أعلنت أن كل من يستطيع البرمجة و التصميم باستخدام الHTML, الXML و الCSS و جميعها من لغات الويب يستطيع تطوير برامج للعمل مع نظام webOS. النظام و الهاتف الجديد يعملان باللمس بواجهة استخدام نراها جيدة التصميم و بسيطة, و لكن المميز الذي يقدمه هذا النظم كونه بالأساس عبارة عن واجهة ويب تعمل على هاتف هو أن النظام يحمل ما يسمى بSunergy Sync و هي ألية طورتها Palm لتجعل نظامها الجديد قادر على تزويد المستخدم ببيئة متزامنة بشكل متكامل مع خدمات الويب 2.0, يمكننا بجلاء أن نرى أن Palm قد استغلت عصر خدمات الويب المتطورة لتقديم هذا النظام, فجهات الإتصال الخاصة بك يمكنها أن تجمع في دليل هاتف واحد جميع من تعرفهم و تحتفظ بمعلومات الإتصال بهم على حساباتك على البريد Gmail, الOutlook و حتى حسابك على الFacebook.  وبالمثل فإن التقويم الخاص بك و الأحداث القادمة التي تحتفظ بها على أي من هذة الخدمات ستظهر لك جميعها عبر واجهة التقويم في الهاتف بشكل تلقائي بمجرد ضبط هذة الإعدادات. Palm طورت كذلك ما يمكننا أن نطلق عليه نظام بحث عالمي على النظام كاملا, فيمكنك البحث من مكان واحد لتظهر لك النتائج التي تتطابق مع ما تبحث عنه سواء كانت هذة النتائج أسماء برامج, جهات اتصال أو حتى نتائج بحث على الويب.

أما عن الهاتف Palm Pre, فالهاتف بطبيعة الحال يقدم جميع مميزات النظام, و على الرغم من أنني لا أرى أن تصميم الهاتف جاء مثاليا إلا أن الهاتف مزود بمواصفات فنية متقدمة تتضمن WiFi, GPS, 3g HSDPA, Bluetooth A2DP و شاشة العرض بقياس 3.1 إنش تدعم اللمس مع لوحة مفاتيح QWERTY منزلقة. المستشعرات تتضمن مستشعر شدة الضوء, الAccelerometer و مستشعر القرب من الشاشة عند الحديث. الهاتف يحمل ذاكرة داخلية بسعة 8GB. الإنطباع الأهم هنا هو أن واجهة استخدام نظام التشغيل بالفعل تبدو متميزة التصميم دون أن يؤثر ذلك على بساطتها و خطوطها العصرية.

الإطلاق الأخير كان لشاحن جهاز Palm Pre و الذي يعمل بتقنية الشحن اللاسلكي بحيث يتم شحن الهاتف بمجرد ملامسته للشاحن و الذي يأتي في صورة منصة مستديرة يكفي وضع الهاتف فوقها ليتم شحنه دون وجود داعي لتوصيل أية كابلات خارجية.