القاهرة

(ياهو زيمبرا) يوحد مصادر البريد الإلكتروني المتعددة ويتيح الإطلاع على الرسائل دون اتصال بالإنترنت




  تفوقت شركة ياهو على غيرها من مقدمي خدمة البريد الإلكتروني بالبرنامج الجديد"ياهو زيمبرا" ، الذي يمثل الجيل الثاني من تطبيقات البريد الإلكتروني. وبواسطته أصبح من السهل الاطلاع على الرسائل الواردة إلى حسابات بريدك الإلكتروني المختلفة في وقت واحد، وتصفحها دون اتصال بشبكة الإنترنت، كما يمكن كتابة بريد إلكتروني دون اتصال بالإنترنت ليتولى برنامج زيمبرا من ياهو إرسالها فور توافر الاتصال. ويوفر البرنامج منبه بجانب التاريخ على شريط المهام ينبه عند تلقي بريد إلكتروني، ويبين عدد الرسائل التي لم يتم قراءتها ، من خلال ضبط عداد الوقت للتحكم في توقيت ظهور هذا التنبيه.

وبرنامج ياهو زيمبرا هو تطبيق يتيح التحكم في كل الحسابات الشخصية فى البريد  الإلكتروني المتعددة من خلال أداة واحدة على سطح المكتب. ويدعم هذا البرنامج العديد من مزودي حسابات البريد الإلكتروني الأخرى غير ياهو، مع الاحتفاظ بهوية وخصوصية كل حساب من حسابات البريد الإلكتروني المختلفة. فبمجرد تنصيب البرنامج سيتم تنزيل الرسائل الواردة إلى البريد الإلكتروني مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم ، ويمكن الوصول إليها، سواء توفر إتصال بالإنترنت أم لا. وأصبح بإمكان المستخدم الآن قراءة كل الرسائل الواردة إلى حسابات البريد الإلكتروني المختلفة والرد عليها أو إعادة توجيهها و حذفه من مكان واحد على سطح المكتب. وعند تلقى رسالة إلكترونية عبر أي من الحسابات المختلفة مع الإتصال بالإنترنت، فإن الرسالة سيتم تنزيلها إلى الجهاز الخاص بالمستخدم دون القيام بتسجيل الدخول إلى الحساب أو فتح صندوق الوارد، ويتولى البرنامج تنبيه المستخدم بوجود رسالة لم يتم قراءتها بعد.

ويتميز البرنامج بتوفيره تطبيق يمكن المستخدم من رؤية المحادثات والرسائل المهمة التي قام بالتأشير عليها في كل حساباته البريدية الإلكترونية، وتتيح خاصية البحث البصري سرعة وسهولة الوصول إلى الرسائل أو الصور أو الوثائق المهمة. بالإضافة إلى توفير إمكانية دمج الحسابات المختلفة في حساب موحد. ويجمع "ياهو زيمبرا" كل حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بالمستخدم ووضعها تحت أطراف الأصابع "بضغطة زر" كي تتصفحها جميعها في آن واحد دون أن تفقد أيا منها بسبب انشغالك أو انقطاع الاتصال بالإنترنت. كما يتيح البرنامج أيضاً إمكانية إدارة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، إضافة إلى التقويم الذي يمكن المستخدم من تسجيل الأحداث المستقبلية المهمة، وما على المستخدم إلا أن يسجل تاريخ وموعد الحدث ودرجة الأولوية ليتيح للبرنامج تولي تذكيره بالمهام بشكل تلقائي. ويتوفر البرنامج بالمجان، لأنه من التطبيقات مفتوحة المصدر.

 كما يتميز البرنامج بتوفير خاصية السحب والإفلات، سواء في المجلدات أو في سلة المحذوفات، وذلك لتسريع تصفح ونقل البيانات من وإلى البرنامج، لضمان سرعة الإطلاع على الملفات بسهولة ويسر. و يستقبل البرنامج خصائص txt أو html لمستخدمي الهواتف النقالة أو الحواسيب الشخصية. ويمكن من خلال البرنامج إضافة توقيع المستخدم الخاص على كل حساب من حساباته المدمجة في البريد الإلكتروني مع إمكانية الرد الآلي على الرسائل من عنوان أي حساب. وأيضا توجد في البرنامج خاصية إرسال الرسائل حتى دون توافر الاتصال بالإنترنت، ليحتفظ البرنامج بنسخة من الرسائل المرسلة في صندوق الصادر أو قائمة الرسائل المرسلة حتى يتم إتاحة الاتصال ، إضافة إلى إمكانية جلب البريد الإلكتروني وتخزينه على القرص الصلب، وإمكانية عمل نسخ احتياطية للبريد الإلكتروني. ويوفر هذا البرنامج إمكانية إستقبال عدد لانهائي من الرسائل الإلكترونية ، وفقاً لمساحة جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم .

ويدعم البرنامج للمستخدم إمكانية التحكم في البريد الإلكتروني الواردة من جميع حسابات بريد "ياهو" و "ياهوو ميل بلس" و "واي ميل" و "روكت ميل"، ويمكنه من الوصول إلى صندوق الوارد والمجلدات وسجل العناوين على سطح المكتب. ويتيح الوصول إلى بريد "جيميل" Gmail، لكن لا بد للمستخدم أن يقوم بضبط إعدادات "جيميل" للوصول إلى IMAP وفي هذه الحالة سيحتاج إلى الدخول إلى حساب المستخدم أولا بعدها يمكن الوصول إلى البريد الإلكتروني وقائمة الأصدقاء. يدعم البرنامج أيضا حساب MSN والحسابات المجانية الأخرى التي تدعم برنامج "أوت لوك"، ويتيح البرنامج الوصول إلى أجندة الأحداث التي تم تسجيلها مسبقاً، إضافة إلى إتاحة الوصول إلى صندوق الوارد والمجلدات على حساب "الهوتميل" Hotmail. ويدعم أيضا حساب AOL.

ويمكن تحميل البرنامج من الموقع : www.zimbra.com