القاهرة

نصائح للعناية بالحاسوب المحمول

بينو توماس مدير الخدمات الإقليمية في توشيبا الخليج.


بينو توماس مدير الخدمات الإقليمية في توشيبا الخليج.

تعد الصيانة الدورية لبنية قسم تقنية المعلومات للشركات الصغيرة والمتوسطة يعد أمرا ضروريا للحفاظ على سير أعمالهم بسلاسة. فالأجهزة المعنية مثل أجهزة الحاسوب المحمول يجب أن تبقى آمنة ومحمية من أي ضرر قد يؤثر على إنتاج المنشأة. بينما تقع مسؤولية إيجاد الحلول و الحفاظ على سلامة الأجهزة والبرمجيات على أيدي مسؤولي تقنية المعلومات ، الأمر الذي لا يعد صعبا على الإطلاق بالنسبة للاستخدام الشخصي.

تنظيف الحاسوب المحمول

يجب تنظيف جهاز الحاسوب المحمول بين الحين والآخر. لا تستخدم القماش الخشن للتنظيف. استخدم قطعة قماش ناعمة خالية من الحواف بعد تبليلها بمواد تنظيف غير قلوية لتنظيف السطح الخارجي لجهاز الحاسوب المحمول. قم برش كمية قليلة على قطعة القماش ثم ابدأ عملية التنظيف. لا ترش مواد التنظيف مباشرة على الشاشة أو لوحة المفاتيح. امسح الشاشة برقة بقطعة قماش جافة وناعمة خالية من الحواف. وإذا لم تتخلص تماماً من البقع، بلل قطعة القماش بسائل تنظيف الشاشة وقم بمسح البقع مجدداً. تأكد من تجفيف الشاشة قبل إغلاقها.

 حماية البيانات

لا تدوّن كلمة السر أو تترك أرقام الاتصال السرية أو كلمات المرور في حقيبة الجهاز. وإذا تعرض جهاز حاسوب المحمول للسرقة، عليك فوراً القيام بما يلي: التقدم ببلاغ حول السرقة إلى الشرطة المحلية وأمن الشركات. إذا كانت بيانات الزبائن على جهاز الحاسوب المحمول، عليك الاتصال بمديرك. غير كلمة السر المرتبطة بهوية المستخدم ضمن الشركة. إذا لم تتمكن من القيام بذلك، اتصل بمكتب الدعم الفني في شركتك للحصول على المساعدة.

 حمّل أحدث برامج مكافحة الفيروسات والتجسس وبرنامج الجدار الواقي

لتوفير الحد الأقصى من الأمان، تأكد من تحميل أحدث برامج مكافحة الفيروسات وتشغيلها على جهاز الحاسوب المحمول. وقد ترغب أيضاً بالتأكد من تشغيل برنامج الجدار الواقي على الجهاز. كما يمكنك زيارة الموقع         http://www.microsoft.com/spyware     للحصول على مزيد من المعلومات حول برامج التجسس وروابط للعديد من برامج مكافحة برامج التجسس المتوفرة للتحميل.

 احصل على آخر تحديثات البرامج

أن تحديث البرمجيات على جهاز الحاسوب المحمول بانتظام سيحافظ على أقصى قدر من الكفاءة في أدائه. بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز إكس بي من مايكروسوفت (Microsoft® Windows®) قم بزيارة الموقع http://windowsupdate.microsoft.com. وبالنسبة للبرامج الأخرى، عليك زيارة مواقع الشركات المصنعة على شبكة إنترنت.

 استخدم التشفير

استخدم نظام تشفير الملفات (EFS) على جميع المجلدات التي تشتمل على معلومات حساسة تخص الشركة أو الزبائن. وللتمكن من ذلك، يجب أن يُستخدم نظام الملفات (NTFS) على جهاز الحاسوب المحمول.

 قم بنسخ احتياطي للبيانات

يجب أخذ نسخة احتياطية عن كافة البيانات الحساسة أو التي لا يمكن الاستعاضة عنها بسهولة. وينبغي حفظ النسخة الاحتياطية للبيانات في موقع أمن على شبكة المؤسسة. بعد التأكد من نجاح عملية النسخ الاحتياطي، يجب حذف جميع البيانات المتعلقة بالمؤسسة والزبائن التي لم تعد ضرورية لإنجاز العمل الذي يتم تنفيذه. وتأكد من إفراغ سلة المحذوفات كجزء من هذه العملية.

 استخدم كلمات مرور منيعة

يجب استخدام كلمات مرور منيعة لجميع الحسابات المحلية، وخاصة كلمة المرور الخاصة بمدير النظام. وينبغي أيضاً استخدام كلمة مرور منيعة على المجلدات الشخصية للملفات ذات الامتداد (pst.). لا ينبغي التأشير على خيار (حفظ كلمة المرور هذه في قائمة كلمات المرور الخاصة بك.

 قم بحماية شاشة التوقف بكلمة مرور

يجب استخدام شاشة التوقف المحمية بكلمة مرور لدى بقاء الجهاز في حالة خمول لمدة لا تتجاوز كحد أقصى 15 دقيقة.

 عطّل كلمة المرور على شبكة الطلب الهاتفي

تعطيل خيار حفظ كلمة المرور في شبكة الطلب الهاتفي.

 احفظ محرك الأقراص الصلبة القابل للنقل بمكان أمن

إذا كان جهاز الحاسوب المحمول مزوداً بمحرك أقراص صلبة قابل للنقل، يجب تحريره من الجهاز وحفظه في مكان أمن بعيداً عنه.

 سجّل المعلومات الخاصة بالجهاز

سجل في مكان أمن الرقم التسلسلي لجهاز الحاسوب المحمول ورقم الأصل ورقم الموديل.

 تسجيل المنتج

إذا كنت تملك جهازا محمولا وقمت بالتسجيل ، فستتمكن من تلقي التحديثات والمعلومات إلى جهازك تحديدا. وذلك يشمل محرك القرص الصلب وتحميل التنبيهات والمعلومات حول الخيارات والملحقات التي تم إنشاؤها خصيصا لجهازك المحمول.