القاهرة

مركز الابداع التكنولوجي ينظم فعاليات نهائيات المسابقة الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت

القاهرة: ماجدة احمد


أسماء حسنى رئيس ايتيدا تكرم الفائزين المسابقة

نظم مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال تيك بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا، التابع للحكومة المصرية، فعاليات نهائيات مسابقة فيرست ليجو الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت (First Lego League (FLL، وذلك بمشاركة 120 فريقا من طلاب المدراس الحكومية والخاصة والدولية فى مصر. استمرت نهائيات هذا العام على مدار 3 أيام، اختتمت أمس السبت، فى مقر المركز بالقرية الذكية، إذ تم إعلان أسماء الفائزين فى المسابقة وتوزيع الجوائز على الفرق والمتسابقين، وذلك بحضور أسماء حسنى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا.

تأتى المسابقة برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بهدف تعزيز مفهوم الابتكار ونشر ثقافة ريادة الأعمال فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمختلف الفئات العمرية وفى المجتمع المصرى بشكل عام، واستكمالاً لمبادرة المركز لدعم المدارس الحكومية المصرية، للمشاركة فى هذه النوعية من المسابقات ونشرها فى المدارس الحكومية، ودعم الطلاب للتطوير من الناحية الفنية والإبداعية، وبناء قدراتهم وزيادة الوعى بمفهوم الإبداع من خلال التطبيق والتدريب. وتعد مسابقة FLL إحدى المسابقات العالمية القليلة المصممة للأطفال فى المرحلة العمرية من 9 لـ16 سنة، وينظمها اتحاد فيرست ليجو بالولايات المتحدة الأمريكية، من أجل الإبداع والتميز فى العلوم والتكنولوجيا والهندسة، إذ تتبنى المسابقة كل عام تحديا جديدا وحقيقيا يواجهه عالمنا الذى نعيش فيه، وتعمل الفرق المشاركة على إيجاد حلول مبتكرة له. ويدعم المركز فى مسابقة هذا العام، مشاركة 29 مدرسة حكومية مصرية موزعة جغرافيًّا على 17 محافظة بكل أنحاء الجمهورية، للمشاركة فى المسابقة، من خلال تحمل المركز تكلفة تسجيل المدارس فى المسابقة، وتوفير أرض الملعب اللازمة للتدريب، وتوفير الروبوتات الخاصة بتنفيذ المهام والتدريب Robot Kits . ونظم المركز معسكرا تدريبيا لـ38 من مدرسى المدارس المشاركة وأخصائيى مراكز التطوير من المحافظات التابعة لها المدارس، على مفاهيم وأساسيات الإبداع ووتقنيات الروبوتات، وللتعريف بكل تفاصيل وآليات المسابقة.

يذكر أن الفريق الفائز بالمسابقة المصرية خلال العام الماضى جاء من مدرسة المستقبل الحكومية التجريبية بمحافظة الفيوم، التى تم دعمها من قبل مركز الإبداع التكنولوجى، وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة كانت قد بدأت فى الولايات المتحدة عام 1998، بمشاركة محدودة، وانتشرت بعدها فى كلأنحاء العالم، ليصل عدد الطلبة المشاركين فيها اليوم أكثر من 255 ألف متسابق يمثلون أكثر من 88 دولة حول العالم.