القاهرة

الصين تنتج أسرع كمبيوتر فى العالم

يجرى 1000 ترليون عملية فى الثانية




قبل أيام من الإعلان عن قائمة أهم 500 حاسب آلى في العالم  ، أعلن فى الصين اليوم عن إنتاج أسرع كمبيوتر فائق التقدم يمكنه منافسة أقوى أجهزة في العالم كشفت عنه الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع في الصين ، يقوم بحسابات بمعدل يصل الى 1 كوادرليون (الف تريليون) عملية حسابية في الثانية.

وقال رئيس الجامعة تشانغ يو لين إن الكمبيوتر أطلق عليه "تيانخه" اوالطريق اللبنى ويبلغ وزنه 155 طنا ويحتوي على 103 حجرات تشبه الثلاجة مصطفة على مساحة ألف متر مربع وسيستخدم أساسا لحساب بيانات سيزمية من أجل التنقيب عن النفط واجراء حسابات حيوية طبية والمساعدة في تصميم المركبات الفضائية. والمهمة التي يؤديها الكمبيوتر في يوم واحد تستغرق 160 عاما حتى يتمكن حاسب شخصي متطور من انهائها اذا عمل دون توقف وظل صالحا طوال تلك المدة. ويتكلف تصنيعه 600 مليون يوان صينى بما يعادل 24ر88 مليون دولار اميركي.

وقال تشانغ إن البيانات الفنية تم تقديمها في قائمة أهم 500 حاسب في العالم التي أعدتها جامعة مانهايم الألمانية ، والمركز الوطني للطاقة وأبحاث علوم الحاسب ، ومعمل لورانس بيركلي الوطني ، وجامعة تينسي في الولايات المتحدة حيث سيتم اعلان قائمة أهم 500 حاسب آلى فائق السرعة في نوفمبر الجارى.