القاهرة

الجماعات المتمردة في الصومال تستخدم الانترنت لجمع الاموال وتجنيد المقاتلين

وكالات




قال تقرير للامم المتحدة ان الجماعات المتمردة المسلحة في الصومال تستخدم الانترنت لجمع الاموال وتجنيد المقاتلين وان هذه الجماعات تحقق عن طريق الانترنت نجاحا أكبر من ذلك الذي تحققه على الارض. وأظهر التقرير الذي أعدته مجموعة الامم المتحدة للمراقبة في الصومال كيف يستخدم المتمردون الانترنت لنشر المعلومات عن صنع القنابل والفتاوى الدينية.

وأكدت "رويتر" أن التقرير قد أشار الى جمع تبرعات حي جرى في مايو ايار من العام الماضي واستمر ثلاثة ايام والى منتدى على الانترنت حضره أعضاء كبار في جماعتي الشباب وحزب الاسلام وهما الجماعتان المتمردتان الرئيسيتان في الصومال اللتان تقاتلان من أجل اسقاط حكومة الرئيس شيخ شريف أحمد التي يدعمها الغرب.

وقال التقرير "اقام الشباب وحزب الاسلام بانتظام منتديات مشتركة محققين درجة من التعاون على الانترنت أكبر من تلك القائمة بينهما على الارض." واضاف التقرير أن الشباب بدأوا حملة جمع تبرعات على الانترنت في أغسطس اب 2009 استمر أسبوعين واجتذبت عددا من القادة الاقليميين للمتمردين ومئات المشاركين من الصوماليين في الشتات.

وتعهد المشاركون في الحملة بتقديم تبرعات بلغ مجموعها 40 ألف دولار خلال الحملة التي تحدث فيها قادة المتمردين عن الصعوبات التي تواجه المقاتلين وأسرهم. وقالت مجموعة المراقبة "مازالت الانترنت تلعب دورا مهما في الدعاية والتجنيد وجمع التبرعات للجماعات الصومالية المسلحة."