القاهرة

النساء يستحوذن على 38 % من أصل 231 ألف مشترك سعودي في الــ فيس بوك

وكالات




كشفت إحدى الباحثات السعوديات أن نسبة السيدات المشتركات في موقع "فيس بوك" بالسعودية بلغت 38 بالمئة وذلك من إجمالي عدد المشتركين السعوديين البالغ 231 ألف مشترك.

وقالت الباحثة إن الإناث يمثلن نسبة تمثل 1 ــــــ 5  من الذكور وذلك حتى نهاية ،2009 بسبب وجود فضاء حر لهن أتاح لهن التعبير عن مشاعرهن بالاكتفاء بأسماء وصور مستعارة دون ذكر أسمائهن.

جاء ذلك في ورقة عمل قدمتها الإعلامية فوزية الشدادي بعنوان "قضايا المرأة السعودية في فيس بوك خلال ندوة الإعلام الإلكتروني وقضايا الجيل"، التي أقيمت بجامعة الملك سعود ضمن الفعاليات الثقافية والفكرية لمهرجان "الجنادرية 25" تحت شعار "عالم واحد وثقافات متعددة" وشارك فيها 11 باحثاً من أمريكا وألمانيا وإيطاليا والدول العربية.

وذكرت الشدادي في بحثها الذي نشرته صحيفة"الوطن"السعودية اليوم الثلاثاء أنه حسب الإحصاءات الواردة من موقع "فيس بوك"، فأن نسبة المشتركات بلغت 38 بالمئة من عدد المشتركين السعوديين البالغة 231 ألف مشترك بمعنى أن الإناث يمثلن نسبة تمثل 1-5 من الذكور حتى نهاية 2009.

وأوضحت الشدادي أن السعوديات انقسمن في أهداف استخدامهن للموقع فبعضهن يستفدن منه في بيع وتسويق البضائع وأخريات يتحدثن فيه عن قضايا حقوقية وقانونية وأدبية وغيرها وأخريات يرغبن فقط في الترفيه والتعارف.