القاهرة

بدعوة من الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

9 وزراء افارقة يشاركون في فعاليات معرض ومؤتمر Cairo ICT 2011 بالقاهرة




 

بدعوة من الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشهد الدورة الخامسة عشر لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 2011 مشاركة قوية من وزراء الاتصالات الافارقة خلال فعاليات المعرض على مدار ايامه الاربعه، حيث تأتي هذه المشاركة غير المسبوقة في اطار اهتمامات الدكتور طارق كامل بمنطقة حوض النيل.

وفي الوقت الذي اصبح فيه معرض ومؤتمر Cairo ICT  القبلة التى يجتمع فيها اقطاب التكنولوجيا على المستويين المحلي والاقليمي يعد المعرض الذي يعقد في الفترة من 20-23 فبراير المقبل فرصة جيدة للشركات المصرية لطرق ابواب القارة السمراء من خلال المعرض الذي تشارك فيه قرابة 500 شركة مابين عالمية ومحلية.

ومن المقرر ان يشارك وزراء الاتصالات الافارقة التسعة في فعاليات المعرض بداية من قمة الاتصالات التى تعقدها شركة تريد فيرز المنظمة للمعرض في التاسع عشر من فبراير المقبل وكذلك المشاركة في افتتاح المعرض والجلسات التى تعقد على هامشه ، كما يقوم الوزراء التسعة بزيارة اجنحة الشركات العالمية والمحلية لفتح قنوات اتصال مباشرة لبحث امكانية الاستفادة من التقدم التكنولوجي المصري في جوانب كثيرة نظرا لما تتميز به مصر من توافر الكوادر البشرية وبنيتها التحتية التكنولوجية.

قال اسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز ان الدعوة التى وجهها الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تأتي في إطار التوجه نحو دعم العلاقات مع دول القارة الإفريقية وخاصة دول حوض النيل ، حيث ترتبط مصر بعلاقات تاريخية بالعديد من الدول الافريقية ، حيث زار مؤخرا الدكتور طارق كامل اوغندا والتقى خلالها بالرئيس الاوغندي يوري موسفيني.

وتعد من ابرز مجالات التعاون التي تتبناها المبادرة المصرية مع دول حوض النيل والتى اطلقها الوزير مؤخرا تركز على العديد من المجالات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات ومنها: الاستفادة من الخبرة المصرية في إنشاء مركز إقليمي للتدريب في دولتين من دول الحوض أحدهما ناطقة بالانجليزية والأخرى ناطقة بالفرنسية، وخبراتها في إنشاء نماذج مصغره لمشروع القرى الذكية (مباني ذكية) ، كما تتضمن مجالات التعاون تنمية الاستثمارات والبيئة التنظيمية، وتنمية القدرات البشرية المتعلقة بإدارة الطيف الترددي، والمساهمة في تطوير الأطر التنظيمية والتشريعية لسياسات تنظيم الاتصالات في دول حوض النيل.

وكذلك إتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات من خلال المساهمة في إنشاء نوادي تكنولوجيا المعلومات ووحدات الانترنت المتنقلة في القرى والمناطق النائية في هذه الدول، وبناء القدرات البشرية من خلال برامج تدريبية متخصصة بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات ( NTI )، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ( ITI )، والبريد المصري. وكذلك تطوير المحتوى والأمن الفضاء الالكتروني وحفظ وتوثيق ذاكرة حوض النيل، والمساهمة في إنشاء مراكز  الطوارئ الخاصة بالأمن المعلوماتى.

يذكر ان فرنسا تعد ضيف شرف المعرض هذا العام ، وذلك من خلال مشاركتها بجناح متميز بالتنسيق مع المكتب التجاري الفرنسي بباريس  لعرض أحدث مستجدات التكنولوجيا الحديثة وتجارب التطوير التقني ، ووسائل الاتصالات.