القاهرة

فودافون تطلق أول تطبيق محمول في مصر لمحو الأمية

وتعرض في Cairo IC حلول تعليمية تفاعلية لطلاب المدارس

القاهرة : ماجدة أحمد




لم تدع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مشكلة إلا وحاولت أن تبحث لها عن حل، وكلما كان هذا الحل بسيط وفي متناول الجميع ويلبى احتياج حقيقي وملح، كانت الفرصة في استخدامه وانتشاره كبيرة، وتسعى فودافون مصر دائما للتعرف عن قرب على الاحتياجات والمشكلات التي تواجه المجتمع المصري؛ وليس أكثر من التعليم إلحاحا لكي يحظي باهتمام فودفون مصر، التي دائما ما تولى التعليم رعاية خاصة.

لأول مرة تطبيق محمول لمحو الأمية  للمساهمة في تحقيق أهداف مبادرة "العلم ..قوة"

وحيث إن محو الأمية يعد واحداً من أكبر التحديات التنموية في مصر، وفي إطار مبادرة فودافون لمحو الأمية العلم قوة والتي أطلقتها مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، فقد قامت فودافون بإطلاق تطبيق محمول لأول مرة في مصر لمحو الأمية. تعد هذه التجربة واحدة من التجارب الفريدة التي يتم من خلالها توظيف تكنولوجيا المعلومات من أجل التنمية،  حيث يتم استخدام مناهج مبتكرة للوصول إلى الدارسين والاستفادة من استخدامهم لأجهزة المحمول في حياتهم اليومية.

يعد تطبيق محو الأمية قابل للاستخدام على كافة أنواع أجهزة المحمول ويساعد على تعلم الحروف الأبجدية والأرقام وربط الحروف بالكلمات المناسبة. يقوم المتطوع في المبادرة بالاستفادة من هذا التطبيق أيضاً كأداة مساعدة يستخدمها المدرس في توصيل المعلومة للدارس كما يساعد الأخير على مراجعة دروسه خارج فصل محو الأمية.

قال المهندس عماد الأزهري، رئيس قطاع التسويق بشركة فودافون مصر"يعد محو الأمية واحداً من أكبر التحديات التي تحول دون انطلاق مصر نحو آفاق أوسع من التقدم والنمو ولهذا أطلقت مؤسسة فودافون لتنمية المجتمع مبادرة "العلم..قوة" لتساهم في التصدي لهذه المشكلة. وإيماناً من فودافون بأهمية تكريس كل المجهودات للقضاء علي هذه المشكلة تقدم فودافون للمرة الأولي في مصر تطبيق محمول لمحو الأمية يعمل على كافة أنظمة التليفون المحمول لنساهم من خلاله في الوصول لأكبر عدد من المستفيدين"

حل تفاعلي متكامل من فودافون  يغير من أساليب التعليم التقليدية

كما كشفت فودافون لأول مرة عن حل تفاعلي متكامل، سيغير من أساليب التعليم التقليدية خاصة في المناطق التي تجد صعوبة في توافر أدوات التكنولوجيا والاتصال بشبكة الانترنت، ويعمل حل فودافون التعليمي المبتكر عبر بيئة رقمية تفاعلية، تعتمد على جهاز صغير يحتوي علي المناهج والمقررات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم المصرية بالإضافة إلي تدريبات آخري تساعد علي تنمية مهارات التلاميذ. 

ولا يتطلب الجهاز الذي تقدمه فودافون أي تجهيزات خاصة، فقط يتم وضعه في الفصل المدرسي وإيصاله بشاشة وتشغيله. ويحتوي الجهاز الجديد على منهج تعليمي تفاعلي يخدم التلاميذ من مختلف المراحل التعليمية، ويمكن البحث من خلاله على مئات الموضوعات التعليمية الشيقة المزودة بطرق "مالتي ميديا" لعرضها في تجربة تعليمية شيقة ومفيدة.

يفتح جهاز فودافون مجال واسع أمام الأساتذة لتقديم المحتوى التعليمي الذي يدرسونه بأكثر من طريقة، مع إمكانية وضع العديد من الأسئلة الإضافية والاختبارات والتجارب العملية، لكي يشارك فيها كل التلاميذ ويشعرون بأنهم أمام تجربة تعلم جديدة وكاملة التفاعل، بل ويمكنهم ان يقوموا بالتفاعل في منازلهم أيضا عبر العديد من التطبيقات الموجودة على الانترنت ومرتبطة بجهاز Web-Box.