القاهرة

أكاديمية سنيا الشرق الأوسط تُناقش الوسائل الحديثة لحماية البيانات

وتستعرض أحدث التطوّرات في مجال التخزين وأمن المعلومات

الامارات: خاص


(من اليسار إلى اليمين): حسن حمداني، مدير أول لقسم التسويق في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة "بيور ستوريدج"؛ وبريت سامويل، مدير قسم خدمات الدعم في الخليج والسعودية لدى شركة "فيرتاس"؛ وماهيش فيديا، الرئيس التنفيذي لشركة "أي. أس. أي. تي" ورئيس ل

أعلنت أي. أس. أي. تي (ISIT)، الشركة الرائدة في مجال مكاملة نظم التخزين وحلول أمن المعلومات، ورابطة شبكات التخزين في أوروبا (SNIA Europe)، الجمعية المختصة بمصالح منتجي ومستهلكي منتجات وحلول شبكات التخزين، عن اختتام فعاليات الدورة الجديدة من أكاديمية سنيا الشرق الأوسط التي أقيمت اليوم في فندق شيراتون جراند في دبي، وسط مشاركة واسعة ضمّت أكثر من 120 من أبرز المتخصّصين والخبراء في المجال. وتخلّل الحدث مناقشات مستفيضة حول آخر الإتّجاهات المتعلّقة بحماية البيانات والبنية التحتية، بالإضافة إلى استعراض أحدث التطوّرات التكنولوجية في مجال التخزين وأمن المعلومات.

وشهدت الندوة النقاشية التي استمرت يوماً واحداً حضور نخبة من كبار الموردين في مجال حماية البيانات والبنية التحتية والمستخدمين النهائيين وشركاء قنوات التوزيع والخبراء المحليين. وسلّطت الفعالية الضوء على أبرز الموضوعات والتحدّيات الراهنة في المجال، بما في ذلك التحدّيات التي يواجهها مديرو تكنولوجيا المعلومات في ظل  زيادة الأحجام  والتكلفة والتعقيدات على صعيد عمليات التخزين؛ والحاجة إلى اتّخاذ قرار سريع بشأن القضايا الأخرى المتعلّقة بالبنية التحتية والتصميم والعمليات والأداء. وتناولت الفعالية العديد من الموضوعات الأخرى أيضاً والتي تمحورت حول الحاجة المتزايدة لاستخدام تقنيات التخزين المتطوّرة مثل التخزين المحّدد بواسطة البرمجيات وتقنيات التخزين باستخدام الأقراص الصلبة مثل ذاكرة الفلاش، بالإضافة إلى استعراض أفضل الممارسات الأمنية في مجال حماية البيانات وأنظمة التخزين والشبكات للمساعدة في دعم الجهود الرامية إلى حماية البيانات المهمّة للشركات في منطقة الشرق الأوسط.

وقال ماهيش فايديا، الرئيس التنفيذي لشركة أي. أس. أي. تي ورئيس لجنة الشرق الأوسط في رابطة شبكات التخزين في أوروبا: يمر القطاع بمرحلة لافتة من النمو والازدهار في ظل تزايد الطلب على حلول التخزين في السنوات الأخيرة بنسبة تزيد على 50 بالمائة سنوياً. وإذا ما استمرت تكاليف التخزين في الارتفاع بهذه السرعة، سيتعيّن على الشركات أن تتعلّم كيفية إدارة عمليات التخزين بفعالية، ولاسيما إذا كانت تريد الاستفادة من النماذج الجديدة للمعلومات مثل البيانات المالية الأكثر تفصيلاً أو الصور الرقمية المتعلّقة بعلوم الحياة أو مقاطع الفيديو في شركات وسائل الإعلام. ونحن سعداء بالإقبال الكبير على المشاركة في أكاديمية سنيا الشرق الأوسط التي جاء تنظيمها استكمالاً لجهود رابطة شبكات التخزين في أوروبا الرامية إلى خدمة قطاع التخزين عن طريق مساعدة المؤسّسات على استخدام البيانات والمعلومات لتعزيز الأعمال وذلك من خلال التشجيع على تبنّي أحدث التطوّرات التكنولوجية وأعلى المعايير المتّبعة عالمياً. وقد تلقينا ردود فعل أولية إيجابية للغاية، والتي تشكّل قوّةً دافعةَ بالنسبة لنا لمواصلة تنظيم هذه الفعالية بما يواكب احتياجات واهتمامات جميع المشاركين. وقد بدأنا بالفعل التخطيط للدورة المقبلة المزمع عقدها في مارس/آذار القادم.

وقال أسامة السمادوني، مدير قسم حلول التخزين في شركة ديل ونائب رئيس لجنة الشرق الأوسط في رابطة شبكات التخزين في أوروبا: اكتسب هذا الحدث أهميةً كبيرةً حيث جمع كبار المتخصّصين في المجال من مختلف أنحاء المنطقة للإطّلاع على أحدث التطبيقات الجديدة والاتّجاهات التكنولوجية في السوق، بالإضافة إلى استعراض تأثير أعباء العمل الجديدة، المتمثّلة في البيانات الضخمة واستخدام الخدمات السحابية والأدوات التحليلية، على قطاع التخزين من حيث الأداء وحماية البيانات والمرونة وإدارة نمو البيانات. وقد نجحت الفعالية في تحقيق أهدافها بنشر الوعي وتوفير منصة تفاعلية متكاملة لتعزيزالتواصل بين المتخصّصين في مجال شبكات التخزين. وقد ساهمت الندوات النقاشية، بشكل خاص، في تسليط الضوء على أبرز االقضايا التقنيّة المتعلّقة بقطاع الأعمال وتكنولوجيا المعلومات.

وقال روميل كيتارا، مدير قسم تكنولوجيا المعلومات لدى مجموعة منتجعات ون آند أونلي رويال ميراج: نحن فخورن بأن نكون جزءًا من رابطة شبكات التخزين في أوروبا وأكاديمية سنيا الشرق الأوسط، وسنواصل دعمنا للرابطة من خلال المشاركة الفاعلة في مثل هذه الفعاليات بهدف مشاركة خبراتنا الواسعة واهتمامنا الدائم بالتقنيات الجديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات. وقد استفدنا على نحو كبير من المحتوى المعمّق والمستقل الذي قدّمته أكاديمية سنيا، بالإضافة إلى الآراء والأفكار العديدة التي تم مناقشتها بين أوساط الموردين في الحدث للوقوف على آخر الاتّجاهات الناشئة في القطاع، الأمر الذي يدعم الجهود المتواصة التي نقوم بها لتحسين البنية التحتية من أجل الاستفادة المثلى من أحدث التكنولوجيا المتطوّرة. ولا شك أنّ هذه الفعالية أتاحت الفرصة أمام المتخصّصين لتبادل المعرفة والخبرات مع جمهور واسع من جميع أنحاء دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط. ونودّ أن نثني على الجهود التي بذلتها أي. أس. أي. تي ورابطة شبكات التخزين في أوروبا في تنظيم هذا الحدث الناجح.

وشارك في أكاديمية سنيا الشرق الأوسط عدد من أبرز العلامات العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، بما فيها ديل (Dell)  ونيتاب  (Netapp)  وهيتاشي داتا سيستمز (Hitachi Data Systems) وسيمانتك-فيريتاس(Symantec-Veritas)  وفيم (VEEAM) وبيور ستوريج  (PuresStorage)، والتي تتمتع جميعها بعضوية رابطة شبكات التخزين في أوروبا، وذلك لاستعراض أحدث التقنيات والاتّجاهات في مجال حماية البيانات والبنية التحيتة.

وتخلّل جدول أعمال الحدث عدداً من المحاضرات والمناقشات المعمّقة من قبل نخبة من الخبراء، وفي مقدّمتهم ماهيش فيديا، الرئيس التنفيذي لشركة أي. أس. أي. تي ورئيس لجنة الشرق الأوسط في رابطة شبكات التخزين في أوروبا ؛ وأسامة السمادوني، نائب رئيس لجنة الشرق الأوسط في رابطة شبكات التخزين في أوروبا ومدير حلول التخزين في شركة ديل (تصميم وتطبيق حلول التخزين المخصّصة لعبء العمل)؛ وجاي ديديجي، عضو لجنة الشرق الأوسط في رابطة شبكات التخزين في أوروبا ورئيس قسم أمن المعلومات في أكاديمية سنيا (التخزين العملي والآمن – وجهة نظر غير مرتبطة بالبائع)؛  وأندرو مايسون، كبير الخبراء التقنيين في منطقة الشرق الأوسط وباكستان في هيتاشي داتا سيستمز (الأسس المحدّدة بواسطة البرمجيات للتخزين المؤسّسي)؛ وعامر شبارو، المدير الإقليمي في السعودية ومنطقة الخليج العربي في سيمانتك-فيريتاس (إدارة المعلومات في عالم مختلط)؛ ومو دواليه، المدير الإقليمي للمبيعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بيور ستوريج   (استخدام نظم التخزين القائمة على ذاكرة الفلاش وأثرها على أداء التطبيقات المهمّة)؛ ولارس إيجسكجاير، مستشار تقني في نيتاب (التخزين المحدّد بواسطة البرمجيات والخدمات السحابية: التغلّب على البيانات الخطرة)؛ وجريج بيترسون، المدير الإقليمي لشركة فيام (تمكين الأعمال الدائمة).