القاهرة

فيروسات الانترنت تحقق رقماً قياسياً هذا العام




شهد عام 2008 تحقيق رقم قياسى فى النمو الهائل فى عدد الفيروسات على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت". وأعلنت شركة "إف سيكيور" المتخصصة فى أمن المعلومات أن عداد كشف الفيروسات الخاص بها تضاعف ثلاث مرات فى سنة واحدة ، أو على الأصح ، ازداد عدد الفيروسات التى تراكمت خلال ال21 عاما الماضية بنسبة 200 % فى غضون سنة واحدة فقط.

وأكدت الشركة فى تقريرها الختامى لأمن المعلومات لنهاية عام 2008 ، أن جرائم الإنترنت أصبحت الآن أكثر تفشيا واحترافية عن ذى قبل .. مشيرة إلى أن عدم توافر الفعالية الواضحة للسلطات المحلية والعالمية فى ملاحقة ومحاكمة وسجن مجرمى الإنترنت يعتبر من المشاكل التى تحتاج إلى حل فورى .

ودعا ميكو هايبونين ، مسئول البحث الرئيسى للشركة ، إلى إنشاء ما يسمى ب"سياسي الإنترنت" للتعامل مع جرائم الإنترنت .. مضيفا "أن النقطة الحاسمة اليوم هى أن عددا قليلا من مرتكبى تلك الجرائم يعاقبون ، وبالتالى فإننا نرسل بالرسالة الخطأ إلى المجرمين : ونقول لهم "إن هذا هو الطريق الذى يجب أن تسلكوه لجنى المزيد من المال ولن تتعرضون للملاحقة أو العقاب".

وشددت الشركة على أن النشاط الإجرامى بغرض المكاسب المالية يظل الدافع الرئيسى وراء الزيادة الهائلة فى تهديدات الإنترنت .. مشيرة إلى أن الفيروسات التى نشهدها هذه الأيام تنتجها عصابات إجرامية منظمة تستخدم تقنيات بالغة التطور والتعقيد .